لماذا وإلى أين ؟

المغرب سيحصلُ على تعويضاتٍ بقيمة 250 مليون دولار للزلزال (منصة مُتخصصة في التأمينات)

كشفت منصة “insurance insider” المتخصصة في قضايا التأمين، أن المغرب يرتقب أن يتلقى تعويضات على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً مناطقه.

وقالت منصة “insurance insider” إنه “من المتوقع أن تحصل مجموعة التأمين المعياري التابعة  للحكومة المغربية على تعويضات تأمينية كاملة بقيمة 250 مليون دولار بعد الزلزال الذي دمر أجزاء من البلاد، حسبما ذكرته مصادرها.

وأضافت المنصة أن هناك مخططا آخر لتجميع التأمين يغطي مخاطر الزلازل المغربية ويوفر تغطية تصل إلى مليار دولار، ولكن من المتوقع دفع تعويضات جزئية فقط بسبب هيكله المختلف.

وأكدتمنصة “insurance insider” أن شركة الوساطة والاستشارات العالمية لإعادة التأمين Gallagher Re في تعويضات هذا التأمين، رفضت التعليق على تفاصيل المجموعة أو الدفع، لكنها أكدت أنها تجري محادثات مع الحكومة المغربية وشركات إعادة التأمين لتحديد حساب الخسارة بموجب المخطط في أعقاب زلزال يوم الجمعة.

وقالت شركة Gallagher Re إنه من السابق لأوانه تقديم تأكيد بنسبة 100 بالمائة، ولكن من المحتمل أن يتم اللجوء إلى المخطط غير المؤمن عليه.

واشارت منصة “insurance insider”  أنه تم تصميم الحل المعياري لتوفير التغطية للأشخاص غير المؤمن عليهم في حالة وقوع مثل هذا الزلزال، فهو مصمم لضمان دفع تعويضات سريعة حيث يعتمد المشغل على مؤشر Mercalli المعدل (MMI).

وتشرف على العملية لجنة مكونة من أكثر من 20 شركة إعادة تأمين، بحسب المنصة دائما، بقيادة شركات إعادة التأمين العالمية (التقليدية) الكبرى، إذ يتناسب هذا النوع من البرامج عادةً مع أهداف ESG الخاصة بشركة النقل لتوفير التغطية للمخاطر غير المؤمن عليها ومعالجة فجوة تغطية الكوارث.

وأضافت أنه تم تعيين Gallagher Re من قبل صندوق التضامن لمكافحة الأحداث الكارثية (FSEC) في عام 2020 لتطوير و وضع المخطط، الناجم عن الزلازل التي تزيد قوتها عن 5.0 درجة على مقياس MMI.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء صندوق التضامن لمكافحة الأحداث الكارثية FSEC لتقديم تعويضات للضحايا غير المؤمن عليهم من أحداث الكوارث التي من صنع الإنسان والكوارث الطبيعية مثل الإضرابات وأعمال الشغب والاضطرابات المدنية (SRCC) والإرهاب والزلازل والفيضانات وأمواج تسونامي، وهو يوفر تعويضًا للأشخاص الذين يعانون من إصابات جسدية أو أصبح مكان إقامتهم الرئيسي غير صالح للسكن نتيجة لحدث كارثي.

وقال نيكولا موينير، دافع صندوق التضامن لمكافحة الأحداث الكارثية  FSEC في Gallagher Re: “لقد تعاملنا مع عميلنا، FSEC، منذ وقوع الزلزال ليلة الجمعة، حيث عمل فريقنا على مدار الساعة منذ ذلك الحين لإنتاج الأرقام في الوقت الفعلي كحسابات من تقديرات الخسارة .

موردا قوله “نجري أيضًا محادثات مع شركات إعادة التأمين، حيث سيكون هدفنا بوضوح هو ضمان وصول أي مدفوعات مستحقة من التغطية إلى أيدي الشعب المغربي في أسرع وقت ممكن لمساعدته على التعافي وإعادة البناء”.

يأتي هذا في ظل ما خلفته الضربة الزلزالية العنيفة التي شهدها إقليم الحوز في 8 شتنبر الجاري، والتي أدت لمقتل ما يزيد من 2946 شخص، وانهيار المنازل وانسداد عدد من الطرقات جراء الانهيارات الصخرية الجبلية على قارعة الطريق، حيث عملت الجرافات على إعادة حيوية أجزاء من هذه الطرق فيما لا تزال الأشغال جارية في أخرى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x