لماذا وإلى أين ؟

غوتيريتش يُـناقش مع سانشيز ملفّ الصحراء المغربية و جولــة “دي ميستورا”

إلتقى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مطلع هذا الأسبوع، رئيس حكومة تصريف الأعمال بإسبانيا، بيذرو سانشيز.

وكشفت وكالة الأنباء غير الرسمية الإسبانية “أوروبا بريس“، نقلا عن مصادر حكومية إسبانية، فحوى اللقاء الذي جمع غوتيريش برئيس الوزراء الإسباني، حيث أوضحت أن الأخير تناول قضية الصحراء مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال اللقاء الذي عقد أول أمس الإثنين بنيويورك.

وأوضح المصدر أن غوتيريش، أطلع سانشيـز على الجـولة الأخيرة التي قام بها مبعوثه الخاص إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، والتي زار خلالها المغرب وجبهة البوليساريو و الجزائر و موريتانيا.

في المقابل، تورد المصادر الحكومية الإسبانية، فقد اغتنم رئيس الحكومة الإسبانية بالنيابة الفرصة ليعرب مرة أخرى عن “دعم إسبانيا للجهود التي يبذلها دي ميستورا لمحاولة إيجاد حل للنزاع في الصحراء”.

وأكد المصدر نفسه أن “الأمم المتحدة لم تقدم سوى تفاصيل قليلة عن جولة دي ميستورا، وهي الثالثة منذ تعيينه في نوفمبر 2021، وعن نتائج الاتصالات التي أجراها مع الأطراف، و منها الجزائر، الداعم الدولي الرئيسي لجبهة البوليساريو، و مع موريتانيا”.

ومن المرتقب أن يعرض المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، تقريره حول الوضع في الصحراء بناء على جولته الأخيرة منتصف أكتوبر القادم، أمام مجلس الأمن الدولي.

وكان موقف إسبانيا من ملف الصحراء قد شهد تحولا تاريخيا، حيث سبق لها أن اعتبرت، عبر رئيسها، سانشيز، بأن مقترح الرباط بشأن خطة الحكم الذاتي للصحراء المقترحة في عام 2007 “الأساس الأكثر جدية و صلابة و مصداقية” للحل، وذلك في رسالته إلى الملك محمد السادس سنة 2021.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2.7 3 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بيضاوي
المعلق(ة)
21 سبتمبر 2023 14:06

على المملكة المغربية ان تطالب باراضيها المحتلة من طرف فرنسا تحت وكالة جزائرية، ومن بينها الصحراء الشرقية المغربية من تيديكلت المغربية إلى تندوف المغربية وكذالك مدينة للامغنية المغربية ومدينة تلمسان المغربية وبهذا انتهت مناورات الجزائر والبوليزاريو التي تهدف الى تصغير المملكة المغربية لكي لاتتمكن من استرجاع اراضيها الحقة، ولتذكير فقد قرر مصير الجزائر على اثنا عشر منطقة جزائرية فقط كانت تابعة للسلطة العثمانية ولم يشمل تقرير مصير الجزائر الاراضي المقتطعة من الدول المغاربية المجاورة للحدود الحقيقية للجزائر مما يعني ان فرنسا مازالت تستعمر اراضي الدول المغاربية بوكالة النظام الجزائري الجزائري مع طبعا سرقة خيراتها وقتسام الغنيمة بين فرنسا والجزائر.

Abdel
المعلق(ة)
21 سبتمبر 2023 07:33

اعتراف اسبانيا بي مغربية الصحراء هو أكبر دليل لي مغربية الصحراء لي أن هي الدولة التي كانت تحتل الصحراء المغربية.

Nasser
المعلق(ة)
20 سبتمبر 2023 17:11

Si le sahara était marocain serait il discuté entre l’Espagne et le SG de l’ONU ?

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x