لماذا وإلى أين ؟

عصيد و مُــدونة الأسرة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2.8 4 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربيه
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2023 20:29

كل ما يوجد في القرآن لازم يظل ولا يمكن ان يتغير . المغرب بلد اسلامي وليس علماني ياعلماني الذي يأمر بالعلمانيه وتغيير ما جاء به القرآن بلهذهب حيث يعيش العلمانيون هي مدونه الاسره بمعنى الرجل والمرأه والاطفال وليس مدونه المرأه .

علي المغربي
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2023 19:19

إنَّ النزاعات و الخلافات و الخُصومات تحدُث فقط داخل الأُسر الفقيرة و المُعوِزة بِسب عجز الزوج على الإنفاق على أسرته، و لا يقوى على تحمُّل المَصاريف الهائلة التي تُثقِل به “القوانين المغربية” كاهِلَه، باعتباره ربّ البيت المُكلَّف بِتلبيةِ حاجبات أُسرَته، من مَأْكل و مَشرب و مَلبسٍ و تعليم لأولاده، الشيء الذي يدفع الزوجة إلى رفع دعوى “عدم الإنفاق” لَدى ما يُسمّى (محكمة الأسرة)، التي تفرض على الزّوج المُعطَّل الفقير الإنفاق على أسرته دون مُراعاة لِظروفه القاسية التي يتَخبَّطُ فيها جرّاء عدَم إيجاده لأيّة فُرصةٍ للشُغل في وطنه، لأنّ الشغل هو الذي يحفظُ كرامَة الشخص، و العيش الكريم حقّ من حقوق كلّ مُواطن تَكفُلُه له جميع القوانين السماويّة منها و المَوضوعة.
فإذا كانت (السلطات المغربية) صادِقةً في أهدافها من وراء إصدارها لِ(مُدونة الأسرة) فعليها بِتوفير الشغل لجميع أفراد الشريعة العريضة من الفُقراء المُعطَّلين الذين يعيشون حياةً صعبَةً جرّاءَ غلاء المَعيشة و ارتفاع أسعار الموادّ الأساسيّة التي يحتاجون إليها، و بِضمان الشُّغل ستنتفي جميع النزاعات الأسريّة. و سيستغني الشعب عن “المدوّنة”

Dghoghi
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2023 18:04

يا ابو زيد الله ليس منتقما ولا كارها..ما يقوله عصيد ليس ضد الدين.. انا كإنسان عادي اقول نصوص نزلت في واقع تاريخ معين .. مجتمعنا المغربي تضلل بالايديولوجيات التي لم تؤدي الى شيء بل صنعت لنا تيار معاكس الا وهو الظلاميين.. العالم يسير بسرعة والاقتصاد يتطور والانسان المغربي يتدهور .. لابد ان نهتم بالانتاج وربي أجيالا تصنع وتنتج لننافس هذ العالم الذي اصبحت قوته في صناعتة وعمله وانتاجه اما ان نبقى على مر العقود نجتر نفس الكلام التنابري. واقحام الدين في اي شيء.. وهل الدين مبني ففط على المرأة بطريقة سيئة وفي البنية التحتية العلاقة مفقودة مع المرأة، وبالتالي الذين يجرد حتى الرجل مم رجولته الإنسانية ويحوله الى رجل مزيف انه لا يمارس رجولته بالطريقة الصحيحة….

ابو زيد
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2023 01:51

احمد.عصيد ناشط امازيغي متطرف او بالاحرى متطرف من وجهة نظر علماني بدرجة امتياز!!
بمبدأ النسبية ماذا يمثل عصيد كفرد بالنسبة للمجتمع المغربي؟
ماذا يعني ما يقوله عصيد عن ما جاء في المذهب المالكي؟
انسي عصيد اننا في دولة إمارة المؤمنين و ان مذهبنا هو مذهب الامام مالك ؟
ما الفرق بينه و بين ما اوخذ به الزفزافي لما قاطع امام المسجد؟
انا كمغربي ارى ان هناك فاصل او بالاحرى حدود…و من يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه!
علينا ان نكون حذرين فيما هو رباني و لا نجعل مصيرنا مرهونا بسفاهة الماجنين!!
القرآن ترك امورا تعلوا على السفهاء!
فاللهم لا تأخذنا بما يتقول به بعض السفهاء!!
و لا تتطفلوا على حلم امير المؤمنين فهو أعزه الله لن يحرم ما احله الله و لن يحل ما حرمه مالك الملك.
فاللهم مالك الملك بما اتيته ملكه احفظه و ذويه من كل مكروه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x