لماذا وإلى أين ؟

المغرب يشرعُ في استعمال “درونات” صينية مُدمرة في الصحراء المغربية (صور)

شرعت المملكة المغربية في استعمال درونات صينية مدمرة لرصد وتتبع الأهداف المحتملة في قلب الصحراء المغربية.

وكشف حساب “الصين بالعربية” على موقع “إكس”(تويتر سابقا) عن مميزات الطائرة المسيرة الصينية من طراز  Wing Loong-2  (UAV)   المستخدمة من طرف القوات المسلحة الملكية، مؤكدا أنها “تعمل بكفاءة وستخدم في الاستطلاع وضرب الأهداف في الأجواء فوق مدينة العيون”.

وأشار الحساب التابع لدولة الصين أنه “تم تسليم الطائرات بدون طيار إلى المغاربة من الصين في أكتوبر 2022”.

كما نشر الحساب أيضا ما قال إنه “شهادات تدريب المشغلين المغاربة على تشغيل الطائرة بدون طيار Wing Loong-2”.

وكانت تقارير إعلامية سابقة قد رصدت مكامن قوة  الطائرات بدون طيار الصينية الصنع من طراز ”Wing Loong 2 “، والمصممة خصيصًا لتنفيذ مهام التجسس والهجمات على الأهداف الأرضية”، والمصنعة من قبل شركة AVIC الصينية الحكومية (شركة صناعة الطيران) وتقوم بكين بتصديرها إلى عدة دول مثل الجزائر و المملكة العربية السعودية و ليبيا و الإمارات العربية المتحدة”.

مميزات ” Wing Loong 2 “

ومن خصائص الدرون ” Wing Loong 2 “،  التي يمتلكها المغرب، أن تصميمها يجعلها أطول إلى حد ما، ويتكون جهاز الهبوط القابل للسحب من عجلتين رئيسيتين أسفل بطن الطائرة بدون طيار و عجلة أخرى في المقدمة، وهو مخطط مشابه جدًا لتلك الخاصة بأي طائرة يقتصر تشغيلها على المطارات.

وأضافت التقارير نفسها أن العمر التشغيلي القصير لهذه الدورن لم يمنعها من المشاركة في المعارك والحروب، حيث إنها قادرة على تنفيذ هجمات صاروخية دقيقة من خلال إطلاق صواريخ بلو أرو 7 الصينية.

في الجانب التجسسي، تتوفر درون ” Wing Loong 2 ” على جراب موجود في مقدمة الطائرة حيث يستوعب نظامًا ضوئيًا إلكترونيًا يسمح لها بجمع الصور أثناء النهار و الليل بفضل مستشعر الأشعة تحت الحمراء، كما أن لديها رادارات جو – أرض قادرة على تمييز الأهداف وتعقبها.

ويبلغ طولها  11 متراً وعرضها 20.5 متراً و وزنها 4200 كيلوغرام و سرعة 200 كيلومتر في الساعة، كما أنها توفر استقلالية لمدة 20 ساعة و نصف قطر تشغيلي يبلغ 1500 كيلومتر إلى مركز التحكم الموجود في البر الرئيسي مع اتصال القمر الصناعي بالطائرة بدون طيار، حيث يبلغ أقصى ارتفاع لها 10000 متر و في ترسانتها 400 كيلوغرام، و يتضمن كل جناح على 3 نقاط صلبة مزدوجة – مع 12 مرساة في المجموع – قادرة على حمل القنابل أو الصواريخ أو صواريخ جو – أرض.

ويعتبر طراز “Blue Arrow 7” هو الإصدار الأخير لصاروخ “AKD-10” جو-أرض، وهو أحد أكثر الصواريخ تطورًا داخليًا في الصين، والذي يمكن استعماله في هذه الدرونات التي اقتناها المغرب، و هو سلاح مضاد للدبابات، على الرغم من أنه أثبت جدارته ضد البنى التحتية الصغيرة في ساحة المعركة بفضل قوته الهائلة في الاختراق.

وبحسب البيانات التي قدمتها السلطات الصينية، يمكن للصاروخ أن يكتشف هدفه تلقائيًا، والذهاب إليه باستخدام نظام التوجيه بالليزر، ويضرب بدقة 3 أمتار، كما أشاروا إلى أن مداه يبلغ 3 كيلومترات وإمكانية تجهيزه على كل من الطائرات بدون طيار والمروحيات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مر من هنا
المعلق(ة)
5 أكتوبر 2023 09:52

هذا بالإضافة إلى الدورات الإسرائيلية التي تعمل منذ أكثر من سنتين!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x