لماذا وإلى أين ؟

“انفصاليو الريف” يتهمون المغرب وإسبانيا في الأمم المتحدة بـ”ارتكاب جرائم حرب” .. والبجوقي يرد

طالبت “حركة 18 شتنبر” التي تحولت إلى ما سمي “الحزب القومي الريفي” بأوروبا، هيئات الأمم المتحدة بإدانة المغرب وإسبانيا وتوجيه اتهام رسمي لهما بارتكاب جرائم حرب في العقود الماضية بمنطقة الريف.

جاءت مطالب الحركة المشار إليها، وفق ما نقلته صحيفة “”أل إسبانيول” الإسبانية، في وقفات احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، بعد أسابيع قليلة من تحولها إلى حزب سياسي في شهر شتنبر الماضي، وهو ما يطرح علامة استفهام حول أهداف وغايات التحرك في هذا السياق الذي شهد صدور قرار مجلس الأمن بخصوص الصحراء وإعلان المغرب القيام بمبادرات لاستكمال مراحل تنمية أقاليمه الجنوبية.

تفاعلا مع ذلك، يرى الكاتب والصحفي المغربي المتخصص في الشأن الإسباني، عبد الحميد البجوقي، أن هناك تحركات “بهلوانية” بدأت منذ مدة لمعاكسة مصالح المغرب بدعم خارجي، أسفرت عن تأسيس ما سمي “الحزب القومي الريفي”، مضيفا “الآن نحن أمام محاولة يائسة لاستعمال هذه الأداة (الحزب) ضد المغرب ومصالح”.

وشبه البجوقي الذي تحدث لصحيفة “آشكاين” الرقمية، تحركات هذه الحركة الإنفصالية بـ”الأعمى الذي يضرب بالعصى في كل الإتجاهات ولا يعرف أين يضرب”، مشيرا إلى أنه حتى الإعلام الإسباني الذي خصص حيزا لهذه التحركات وتناوله بشكل مثير محسوب على الإعلام الذي ليس مصدر ثقة ومعروف توجهه وخرجاته المستمرة في كل ما يتعلق بالمغرب.

عبد الحميد البجوقي، الكاتب والإعلامي المغربي المتخصص في العلاقات المغربية الإسبانية

ووفق المحلل السياسي فإن هذا الموضوع ليس بالحدث الذي يمكن أن يصل إلى الأمم المتحدة وبما يتعلق بمتابعة المغرب وإسبانيا إدانتهما دوليا، مشددا على أن المتابعة الممكنة أمام الأمم المتحدة والقضاء الدولي هي متابعة الجزائر ومن هم تحتها المتورطين في قضايا تعذيب واغتصاب عدد من المغاربة والمغربيات المحتجزين بتندوف.

وأشار البجوقي إلى استعداد الجزائر لإعادة سفيرها إلى إسبانيا ما يؤشر على أنها وصلت إلى الخلاصة الطبيعية المتمثلة في أن القرار الذي اتخذته بشكل أحادي الجانب كان قرارا خاطئا سواء على المستوى الإستراتيجي أو على المستوى التكتيكي، ما يؤكد أنها الطرف الحقيقي النزاع المفتعل حول الصحراء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ريفي عياشي
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2023 21:22

على الدولة أن لا تتساهل مع هؤلاء الخونة الممولون من الخارج أعداء الوطن خاصة الجارة الشرقية الصهيونية. يجب سحب الجنسية منهم. مثل هؤلاء كانوا سبب سقوط الأندلس. يريدون إعادة الماضي. يا أولاد لحرام.

خليفة الداودي
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2023 21:30

ساكنة الريف بأكملها لا تعرف شيء عما يسميه الإعلام الغربي بالحزب القومي الريفي ……أما إذا كان الأمر يتعلق بسارق الأحذية داخل المساجد و الذي يطلق على نفسه * ناشط* و أحيانا معارض بالخارج والذي يظهر كل مرة على… الفيسبوك….تارة يهدد و تارة اخرى يتوعد الدولة المغربية فهذا لا يكاد يعرفه أحد بالريف كله…..ومجرد ناشط داخل جمعبات للمثليين سابقا لغرض الحصول على وثائق الإقامة بأوروبا …

MRE de Montpellier
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2023 21:38

Bonsoir
là où il y a de la pauvreté culturelle , là où il y a la pauvreté éducative ; i on trouve des charlatans , du prosélytisme religieux, et politique. Ces 2 pauvretés, qui créent les coups d’état dans des pays pauvres , comme les Rifins , les Sahraouis qui demandent leur séparation du Maroc , créer leur MINI état , le séparatisme est dû à la pauvreté intellectuelle , ni moins ni plus, c’est la Réalité , Zefzafi chef du HIRAK du Rif il n’a même pas le BAC, ET IL VOULAIT DEVENIR LE Président du RIF il faut oser avec quel culot

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x