لماذا وإلى أين ؟

الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين يجر بنموسى للمساءلة

جر الاتحاد الوطني للشغل بمجلس المستشارين وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى للمساءة، بسبب الاقتطاعات التي أقرتها وزارته في حق الأساتذة المضربين رفضا لإقرار النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه الحكومة.

ووجه ممثل الاتحاد الوطني للشغل بمجلس المستشارين، خالد السطي، مراسلة إلى  بنموسى يطالبه فيها بـ”نزع فتيل التوتر داخل القطاع وحماية حق الإضراب”، أوضح فيها، مخاطبا بنموسى، أن “مصالح وزارتكم قامت بمراسلة الخزينة العامة للمملكة من أجل الاقتطاع من أجور موظفي وموظفات الوزارة المضربين بدعوى التغيب عن العمل”.

ونبه المتحدث إلى أنه “من المنتظر أن يدفع هذا القرار إلى مزيد من الاحتقان داخل القطاع الذي يعرف إضرابات واحتجاجات غير مسبوقة للأسرة التعليمية الرافضة للنظام الأساسي الجديد، وهو ما أقرته الحكومة نفسها بعد فوات الأوان”.

وطالب السطي من الوزير  الكشف عن “الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارته اتخاذها من أجل نزع فتيل الاحتقان داخل القطاع، وضمان الحق الدستوري في ممارسة الإضراب دون المساس بأجور المضربين والمضربات من رجال ونساء التعليم”.

يأتي هذا في الوقت الذي يشهد فيه قطاع التعليم حالة من الاحتقان غير المسبوق بسبب إضرابات الأساتذة والأستاذات بقيادة التنسيق الوطني المذكور، رفضا للنظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه الحكومة واعتبره الأساتذة “لا يرقى لمستوى تطلعاتهم”..

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.1 7 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Dghoghi
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 10:29

كما يقول المغاربة … خرج من روندتك….مالك ابن موسى..هل تظن نفسك انت دولة تفعل ما تريد.. انت لست مؤهل كي تدير انبل شيء في العالم لهو التعليم….. اتركه لدويه..

ألبان محمد
المعلق(ة)
17 نوفمبر 2023 21:42

هذه المركزية نفسها التي كانت تدعم حكومتي العدالة والتنميه في الاقتطاع عند اضراب موظفي الدولة .لذلك أتساءل عن التناقض لهذه المركزية النقابية مع نفسها بين العهدين عهد ابن كيران وعهد حكومة اخنوش؟ملاحظة : هذه المركزية لم يعد لها تمثيل كبير في اوساط الشغيلة التعليمية.

الشيخي عبد العزيز
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 18:58

نريد حلول جدرية اما الاقتطاع من الاجور فلا جدوى منه ، لأن الاقتطاع لن ينفع التلميد في شيء و لن يعوض له الزمن المدرسي المدرسي.

محمد
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 13:21

غريب أمر هذا الشخص،أليس حزبه هو من سن هذه البدعة ؟أليس بنكران هو من دشن هذا المسلسل ؟انتهت صلاحيتكم ولا داعي لذرف دموع التماسيح.

مواطن
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 10:56

حسبي الله و نعم الوكيل . من تم انتخابهم من الشعب يسرقونه .سجل يا تاريخ.

بوبكر
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 18:43

ما محل أبناء الشعب من كل هته التفاهات أبناؤنا خط احمر

محمد
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2023 14:57

نحن المتقاعدين نطالب وزارة التربية الوطنية بإعادة مااقتطع من أجورنا خلال أيام الإضرابات التي خضناها وتميزت بعدم تلبية أي مطلب من مطالبنا وهذا مانعتبره أقصى “الحݣرة”.

مقهور
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 22:30

سبحان الله من طبق هدا الاقتطاع اليس بمريدكم المعتوه المنافق الدجال الستم انتم يانقابة المنافقين من سندته…تقتلو النيت وتمشيو في كنازتو .الله يعطينا وحوهكم ومادا هن التقاعد الستم انتم من شجعتم مريدكم الدجال .انتم من اوصلتمونا الى هدا المأزق الله ياخد فيكم الحق حزب ونقابة كلها منافقين

ملاحظ
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 19:26

الاقتطاع فرضه بنكران لماذا لم تتحدثوا عنه فبنموسى لاعلاقة له بالاقتطاع وباركة من الكذب والمزايدات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x