لماذا وإلى أين ؟

الأزمة تطول.. “التنسيقيات التعليمية” توحد صفوفها وتصعد احتجاجاتها

تتجه التنسيقيات التعليمية التي تخوض احتجاجات ضد النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية إلى توحيد احتجاجاتها وتسطير برنامج نضالي واحد.

وحسب ما علمته “آشكاين” من مصادر مطلعة، فإن كل من “التنسيق الوطني لقطاع التعليم”، الذي يضم 23 هيئة تعليمية بالإضافة إلى نقابة الجامعة الوطنية للتعليم/التوجه الديمقراطي، و “التنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي”، يعقدان جموعات عامة لهياكلهما، اليوم السبت، من أجل تدارس توحيد صفوفهما.

وحسب المصدر نفسه، فإن الخطوة الأولى ستكون من خلال تسطير برنامج نضالي موحد بينهما، سيتم خلاله تسطير خطوات احتجاجية تصعيدية، ردا على ما يعتبرانه إقصاء لهما من الحوار الذي دعت له وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، نقابات تعليمية.

بالاضافة إلى هاتين التنسيقيتين، يؤكد المصدر، هناك إمكانية التحاق تنسيقيات أخرى بهذا التحالف الوحدوي الموضوعي، مشددا على أن “الوزارة تزيد من الاحتقان وتصب الزيت على النار من خلال تجاهل الأساتذة الموجودين في الشارع واستدعاء نقابات لم تعد تمثل إلا نفسها”.

“ستكون أشكال احتجاجية اكثر تصعيدا”، يقول المصدر نفسه، ويضيف ” كنا نرغب في ألا نستمر في هذه الأشكال التصعيدية وأن نعود إلى الأقسام، لكن الحكومة غير جادة في حل هذه الأزمة والدليل على ذلك اشتراطها على الأساتذة العودة للأقسام لتتحاور معهم، والأدهى أنها تجاهلت الأغلبية الساحقة التي تناضل بالشوارع”، مشيرا غلى أن “بلاغا تفصيليا بهذا الخصوص سيصدر اليوم أو غدا الأحد”.

يذكر أن وزارة بنموسى، كانت قد وجهت دعوة شفوية إلى النقابات التعليمية، من أجل عقد جلسة حوار جديدة، الإثنين المقبل، لمناقشة الشلل التام الذي يشهده قطاع التعليم لأيام عديدة، بسبب إضرابات وإحتجاجات الشغيلة التعليمية على النظام الأساسي الجديد.

وحسب ما علمته “آشكاين” فإن الدعوة التي وجهتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى أربع نقابات تعليمية، ليست للحوار.

ونسبة إلى تصريح مصدر مسؤول، لـ”آشكاين” فإن الكاتب العام للوزارة المذكورة شرع في الاتصال بمسؤولي كل من الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT، مساء يوم الأربعاء 15 نونبر الجاري، من أجل دعوتهم للحضور إلى مقر وزارة التربية الوطنية يوم الاثنين 20 من نفس الشهر.

المصدر الذي تحدث للموقع وفضل عدم الكشف عن هويته، أكد أن الكاتب العام للوزارة أخبر النقابات المستدعاة لهذا اللقاء أن “الهدف منه هو الإعداد لمنهجية جولات حوار مع اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.3 4 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

10 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 17:38

…جميع الموظفين تتم الزيادة في أجورهم وبترقيات استثنائية… والاستاذ مصيره الإقصاء و التهميش والتهكم…والعقوبات …لاعدالة اجرية..لاكرامة….هل يجازى صاحب مهنة المتاعب…التربية والتعليم ..بهذا؟…الإضراب المفتوح في الأفق…الوزارة والحكومة غير جادة …..

لحسن
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 23:29

الاستاذ هو الموظف الدي لا يستفيد من الامتيازات التي يستفيد منها موظفي القطاعات الأخرى انا استاذ عملت لمدة 40 سنة ولم يسبق لي استفدت من امتياز كنت انتقل من مكان عملي الى مكان اخر لحراسة البكالوريا بدون اي تعويض كنت انتقل إلى مؤسسات أخرى للمشاركة كعضو في امتحانات الكفاءة التربوية لأساتذة جدد بدون اي تعويض كنت اشتري الاقلام واستنسخ الفروض من مالي الخاص ترقيت مرتين في مساري بعدما تم حرماننا من اجتياز امتحان الترقية في التمانينات أليس هذا حيف …..

الشيباني
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 21:23

النقابات أصبحت في خبر كان ومضى عليها الزمان …
حقنا يهمنا ولا نريد من يمثلنا …

عبدو
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 23:07

جولات لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.واش التلاميذ خارج القسم وانتم تتحدثون عن جولات .واش حنا تناقش مهرجان او سينما باش نديرو جولات .

Mohammed
المعلق(ة)
19 نوفمبر 2023 09:08

كفى تغليطا للرأي العام.حكومة لقوالب لا ينفع هذا مع أسرة التعليم.صفقات تمر في هذا الوقت وتتقاسمونها في ما بينكم وتلهون الشعب بملف سهل حله.فلا تظنوا ان أسرة التعليم غبية كغبائكم

اللهم انك عفو
المعلق(ة)
19 نوفمبر 2023 08:53

ابى صاحب تعليق استاذ مثلكم:
قد تكون أستاذا ولكن اشك ان تكون مدرسا. اتعتقد ان كل هؤلاء المحتجون مخطئون؟ لو كانت الوزارة ومعها المنبطحون مثلك ينصتون لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم. رايك هذا يخصك انت،ثم اسالك: هل احتججت عندما ترك الممرضون المرضى واضربوا لمدة ثلاثة أشهر؟ ام تصبون غضبكم فقط على الاستاذ لأنك تعلم والجميع كذلك. لا تحتاجون لمراءاته مثل باقي الموظفين، أمة منافقة. نحن إباء ايضا قبل أن نكون أساتذة ولكن لمصلحة ابنائنا وكل أبناء المغرب نريد تغيير المنكر على الأقل عندما يذهب للبحث عن عمل لا يستغلوه كعبد. ثم اخيرا ايها الاستاذ مثلكم هل يرضيك الظروف التي يشتغل فيها المدرس؟

عبد الله
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 17:18

لا بد من ردع هذه التنسيقيات. الدولة أعلى وأسمى بأن تترك مثل هذه =أقصد التنسيقيات= العبث في قرارات الحكومة و نوابها.

سمير
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 23:56

هناك تنسيقية التانوي التأهيلي قمتم يتجاهلها و هي من هي لها تأتير كبير في السلك التانوي التأهيلي

مولاحظ
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 14:41

وكاني بموقعكم هذا هو من يرسم الخطط لهذه التنسيقيات

استاذ مثلكم
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2023 22:23

السلام عليكم إخواني الأساتذة. هل تساءلتم لحظة و أن تخوضون هذا الإضراب كم من تلميذ تسببتم له في مغادرة حجرات الدراسة بصفة نهائية خاصة في المناطق النائية؟ هل تساءلتم لحظة عن الطبقية التي تكرسونها بهذا الإضراب؟ هل تشفع عدالة مطالبكم في أن تجعلوا التلميذ الضعيف المطحون الذي لا قوة و لا حول درعا واقيا يتلقى نتائج صراعاتكم؟ ان كان الكيان الصهيوني يقتل أطفال فلسطين الحبيبة و ييتمهم، انتم والله اعلم ليس بأقل من ذلك عندما تكرسون فقر الفقير و اليتيم و المطلقة امه؟ اللهم اني استاذ مثلكم و لا أرضى ما تفعلون ؟ اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

10
0
أضف تعليقكx
()
x