لماذا وإلى أين ؟

فوز شركتين تابعتين لهولدينغ “أكوا” بصفقة محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء يشعل جلسة برلمانية(فيديو)

أثار فوز شركتين تابعتين لهولدينغ “أكوا” المملوك لعائلة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،  بصفقة تحلية المياه الضخمة بالدار البيضاء الأسبوع الفارط، جدلا وسط جلسة الأسئلة الشفهية لمجلس النواب اليوم الإثنين.

وقالت نائبة برلمانية عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في مداخلة لها موجهة لوزير الفلاحة، إنه “يوم الجمعة مرت صفقة بـ15 مليار درهم لشركة رئيس الحكومة في تضارب للمصالح وضرب للحكامة، و110 مليار درهم وقعت مع نفس الهيئات المهنية”، متسائلة “عما إن كانت الحكومة لها ضمانات عن نتائج هذه التوقيعات”.

في المقابل، رد البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، لحسن السعدي، على ما قالته برلمانية البيجيدي، بقوله : “قدر لكم السيد الوزير أن تواجهوا  الجفاف الذي هو استثنائي، وقدرنا وقدركم أيضا أن نواجه فشل السنوات الماضية خاصة ما يتعلق بتوفير الماء للفلاحة في بلادنا”، في إشارة منه إلى عهد تولي البيجيدي لوزارة التجهيز  والماء، وهو ما دفع نواب” البيجيدي” إلى مقاطعة كلمته، قبل أن يتدخل رئيس الجلسة ويعيد له الكلمة.

وتابع السعدي، في رده على برلمانية “البيجيدي”، أن “الفشل الذي عشناه في قطاع الماء نأتي اليوم ونقول داخل هذه القبة كلاما غير مسؤول، ورئيس الحكومة منضبط للقانون التنظيمي لتسيير  أشغال  الحكومة خاصة المادة 33، وأخرج بلاغا رسميا يؤكد فيه بعد توليه رئاسة الحكومة بخمسة مليون صوت أنه باشر مسطرة فورية للانسحاب من الهولدينغ العائلي”. في إشارة إلى هولدينغ “أكوا” الذي تمتلكه عائلة أخنوش.

وأردف أن “المجيئ إلى هذه القبة وقول كلام غير مسؤول وأن نربط دخول شركة مغربية في طلب عروض دولي يتميز بالشفافية”، قبل أن يقاطعه مجددا برلمانيو “البيجيدي”،  ثم عاد السعدي لإتمام مداخلته،  بالقول إن “كلامه مزعج لهؤلاء الذين لم يقدروا  (يقصد البيجيدي) على مواجهة حزبه في الميدان جاؤوا بهذه الأكاذيب وبهذا الشكل يواجهوننا، لكنهم سيجدوننا دائما بالمرصاد”.

وشدد على أن هذه الشركات ”مغربية ونعتز بها ونفتخر بها لأنها شاركت في طلب عروض دولي يتميز بالشفافية والمصداقية وفازت به، وفي الوقت الذي يجب أن نعتز بالنجاح ونفتخر بالشركات المغربية نأتي لنحاربهم دائما، وهذا لكي نغطي على فشلنا الذريع لمدة 10 سنوات، لذا لا يجب أن نبكي على ماطيشة وبطاطا ونحن الذين لم نوفر لها الماء والموارد”.

وخلص إلى أنه ”لا بد أن نحيي المقاربة لإنجاز طلبات العروض الذي سيؤدي لإنجزا واحدة من أكبر محطات التحلية على المستوى الدولي، وهذه الشركات مفروض عليهم أن يستجلبوا استثمارات مالية بمئات الملايين من الدولارات ويبيعوا الماء لمكتب الكهرماء بثمن تفضيلي كي لا ينقطع الماء على ساكنة الدار البيضاء وبني ملال، وكي يجد المغاربة الخضر والفواكه بأثمنة مناسبة، وإذا فينا ذرة من الوطنية فيجب ان نحيي هذه الشركات التي رفعت رأسنا أمام شركات دولية”.

وكانت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي”، قد كشفت في تقرير سابق أن العرض الذي قدمته “أكسيونا”، رفقة الشركتين المغربيتين “أفريقيا غاز” و”غيرين أوف أفريكا” التابعتين معا لهولدينغ عائلة  أخنوش، وعثمان بن جلون، هو التحالف الذي فاز بصفقة  إنشاء محطة ضخمة طاقتها الإنتاجية 548 ألف متر مكعب يوميا وتتطلب استثمارا بقيمة 800 مليون أورو.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 17:11

السؤال الذي نوجهه لبرلماني سيده و ليس ممثل الامة في البرلمان!!
ما خبرة هولدينغ سيدك في مجال تحلية الماء؟ و ما سبب انسحاب شركتين من .. ؟
و هل تقص هذه المشاريع هلى المقاص ؟
اليس هناك تضارب للمصالح؟
لماذا لم يتكلم عن أسعار المحروقات؟
انسي ان رئيس الحكومة الحالي كان في نفس حكومة العار قبلها؟
انا مواطن مغربي لا انتمي لاي حزب و لن اصوت مستقبلا على اي منها لان وصول حزبكم لل5 مليون ناخب على حد قولك لم يتم بطريقة انتخابية ديمقراطية بحتة!!
و هذا كلام اغلبية المغاربة و الفرق بيننا هو اننا نعيش الواقع و انتم تظنون انكم سياسيون وراء موائد الولائم حيث نصادف بعضكم و نتاسف لوطن جميل يدار بطريقة المصالح الشخصية قبل الوطن!!

مواطن مغربي
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 17:07

البر والبحر ….

Ibrahim
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 17:20

كملات من المحروقات والاكسجين للماء يعني كل ماهو حيوي شدوه تستاهلو أكثر سينيتو كونطرا ديال خمس سنوات ب200 درهم مزال مشفتو والو وحتى هاد النواعر لدايرين مع رجال التعليم راه مدروس لهجرة أكبر عدد من التلاميذ للتعليم الخصوصي.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x