لماذا وإلى أين ؟

بالتوازي مع الإضراب.. وزارة بنموسى تطلق الدعم التربوي الرقمي “عن بعد” مجانا

تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى علم التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم، أنها ستضع رهن إشارة التلميذات والتلاميذ المنصة الوطنية الخاصة بالدعم التربوي الرقمي” عن بعد” «TelmidTICE»، والتطبيق الجوال المرتبط بها بشكل مجاني.

وحسب بلاغ لذات الوزارة، فإن المبادرة تأتي في سياق مواصلة توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية، وخاصة ما يتعلق بالدعم التربوي الموجه لمعالجة التعثرات الدراسية في حينها، وتعزيز التعلمات الأساس والكفايات اللازمة.

وتتميز هذه المنصة، يضيف المصدر نفسه، بسلاسة وسهولة التسجيل وتصفح محتوياتها، حيث تتضمن فهرسة ذكية تسهل على المتعلمات والمتعلمين الحصول على المعارف والكفايات التعلمية المراد اكتسابها، فضلا عن اتسامها بخاصيتي التقاسم والتحديث المستمر لكل مادة دراسية، مما يتيح لكل مستخدميها تقاسم المستجدات والدروس المتوفرة وفق المنهاج الدراسي الوطني.

وتشمل المحتويات وسائل رقمية تتمثل في دروس تعليمية مصورة، وتمارين تفاعلية، وامتحانات تجريبية إشهادية تتوافق مع المنهاج الدراسي الوطني، حيث تضم ما يقارب 12.500 مورد رقمي، منها حوالي 11.000 درسا تعليميا، وما يقارب 1.000 من التمارين، وأكثر من 500 نموذجا من الامتحانات الإشهادية.

ويتم الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط: https://telmidtice.men.gov.ma، كما يمكن تحميل التطبيق الجوال من خلال نفس الموقع الإلكتروني.

ويمكن للتلميذات والتلاميذ الولوج إلى المنصة المذكورة انطلاقا من القاعات المتعددة الوسائط المتواجدة بمؤسساتهم التعليمية، ولاسيما بالثانويات الإعدادية والتأهيلية، أو داخل منازلهم، أو كذلك من خلال استعمال التطبيق الجوال المرتبط بهذه المنصة.

وجدير بالذكر أن إطلاق وزارة التربية لعملية الدعم المشار إليها، تأتي في الوقت الذي يخوض فيه نساء ورجال التعليم احتجاجات و إضرابا عن العمل للأسبوع الخامس على التوالي، من أجل المطالبة بإسقاط النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية، واصفين إياه بـ”نظام مآسي”، لكونه، بحسبهم ” تراجعي وضرب مكتسباتهم وجاء بعدة مقتضيات مجحفة”.

وكانت الحكومة قد شكلت لجنة وزارة تضم كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالمالية، فوزي لقجع، ووزير الشغل والمقاولات الصغرى، يونس السكوري، من أجل فتح حوار مع النقابات التعليمية، لأجل الوصول إلى حلول معقولة لمطالبها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
استاذ
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 12:14

ولجت مهنة التدريس سنة 2015 ومنذ تلك المدة الى أن ظهر هذا النظام الاساسي لم أتغيب يوما عن العمل ولم أقدم أي شهادة طبية رغم أنني أصاب ببعض الامراض أحيانا، لكن أقول في نفسي دائما “ما حد قادر نتمشى على رجلي ماشي مشكل في سبيل التلميذ”. لم أقم بإضراب كل هذه الفترة سوى مرتين يوم: (المجزرة التي تعرض لها فوج الكرامة على يد قوات القمع بإنزكان و يوم تعرض أستاذ بورززات للتعنيف من طرف تلميذه). لكن اليوم اجبرتني الوزارة وبعض بهلوانات الحكومة وذبابها الالكتروني على الإضراب ودخول هذه المعركة للأسبوع الخامس. لارجوع حتى ننتصر بإذن الله. نحن لسنا عبيد لأحد

عبد الكريم
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 12:58

بدون وجود شخص مؤهل بجانب التلميذ تبقى مثل هذه الأساليب مجرد مزايدات خصوصا حسب المستوى
مثلا واحد فالباك يمكن يسلك راسو
ولكن واحد فالتحضيري اش غادي ينفع معاه
الناس ما صورات والو بوجود الأستاذ والمعلم والإدارة فبالاحرى منصة عبر الانترنت

مغربي
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 12:39

هههههههههه
كثرة الهم كاتظحك

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x