لماذا وإلى أين ؟

المغرب يتسلم دبابات أمريكية

يواصل المغرب منذ سنوات تعزيز قدراته العسكرية من أجل مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة، حيث تسلمت القوات المسلحة الملكية المغربية الدفعة الأولى من الدبابات القتالية الأمريكية M1A2 SEPv3 Abrams، والتي تم نقلها من كاليفورنيا إلى جنوب المغرب، حسبما أوردته “Defense Arabia”.

وأشارت صحيفة “أتالاير” إلى أنه بالإضافة إلى هذه الشحنة الأولى، هناك اتفاق آخر كان من الممكن أن يحصل المغرب بموجبه على 500 مركبة مشاة قتالية من طراز برادلي (IFV) من طراز غير محدد. ومن المتوقع أن ترافق مركبات برادلي IFVs، المعروفة بقدرتها على تحمل الظروف القتالية الصعبة، دبابات أبرامز في مختلف العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة الملكية المغربية في أجزاء مختلفة من البلاد.

وأفادت الصحيفة نفسها  القوات المسلحة المغربية تمتلك ما مجموعه 656 دبابة قتال رئيسية (MBT) اعتبارًا من عام 2022، وشمل هذا المخزون 222 دبابة M1A1 SA Abrams، و220 دبابة M60A1 Patton، و120 M60A3 Patton، و40 T-72B و54 Type-90-II (MBT- 2000). ). بالإضافة إلى ذلك، تم تخزين 200 طائرة M48A5 باتون و60 طائرة T-72B.

كشف تقرير الصحيفة  أن المغرب سيحصل على أحدث جيل من دبابات أبرامز الأمريكية M1A2 SEPv3، وهو ما سبق وأعلن عن المنتدى غير الرسمي “فار ماروك” المهتم بأخبر الجيش المغربي، بأنه سيتم تعديل الدبابات لتتوافق مع المواصفات التي طلبها المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن الدبابات المذكورة مسلحة بمجموعة من الأسلحة بما في ذلك مدفع أملس عيار 120 ملم، ومدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم ومنظار منخفض الارتفاع (LP) CROWS مسلح بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم، يمكن لـ M1A2 SEPv3 نشر العديد من أنواع المقذوفات، مما يحسن فعاليتها الشاملة ضد المدرعات الثقيلة.

وتعمل حزمة الدروع المحدثة للدبابة داخل البرج والبدن على مواجهة التهديدات المختلفة، بما في ذلك الأجهزة المتفجرة المرتجلة (IEDs)، كما يعمل نظام الحماية النشطة (APS) الاختياري من شركة رافائيل الإسرائيلية على تعزيز قدراتها الدفاعية.

ولفت  الصحيفة الانتباه إلى أن المغرب حصل سابقًا على 200  دبابة من طراز M1A1 Abrams في تكوين Special Armor (SA) مقابل أكثر من مليار دولار في عام 2012، تلتها 162 دبابة أخرى من طراز M1A2 SEP v.3 Abrams في عام 2018 بتكلفة تقديرية تبلغ 1.259 مليار دولار.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x