لماذا وإلى أين ؟

موقع متخصص يكشف أسباب الانخفاض الحاد في أسعار الفلفل محليا

كشف موقع “Fresh Plaza” المتخصص في أخبار السوق وتجارة الخضر والفواكه، أن أسعار الفلفل بالسوق المغربية المحلية عرفت تراجعا كبيرا في الأسعار، خاصة في الآونة الأخيرة.

وكشف تقرير للموقع نشر بتاريخ الخميس 18 يناير الجاري، أن عبيدة منصور، الرئيس التنفيذي لشركة “Universal Peppers”، كشف أن “مبيعات الفلفل بالمغرب تباطأت خلال موسم الأعياد، وهو أمر طبيعي ويحدث كل عام. ثم انخفضت أحجام الصادرات إلى النصف. لكننا الآن نشهد عودة إلى وتيرة التصدير الطبيعية، ونحن نسير على الطريق الصحيح للوصول إلى ذروة التصدير في نهاية شهر يناير وخلال شهر فبراير”.

وأوردت التقرير، أنه وعلى عكس الطماطم، لم يعاني الفلفل المغربي من انخفاض أسعاره في أوروبا، كما يقول منصور. وأكد: “ما زلنا نحصل على أسعار جيدة، وهو أمر ضروري بالنسبة لنا، نظرا للخسائر الفادحة التي تكبدناها بسبب الفيروسات”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “مزارعي الفلفل مازالوا يتحملون العبء الأكبر من الفيروسات، وخاصة فيروسي “TSW” و “PMMV”، التي تعيث فسادًا وتجبر المزارعين على اقتلاع مساحات كبيرة للسيطرة على انتشار المرض. إن الحذر وتدريب الموظفين والحجر الصحي أمر مهم ويمكن أن يحدث فرقًا، ولكن بمجرد وقوع الضرر، الاقتلاع هو الحل الوحيد ويؤثر على ما يصل إلى 10% من المساحات المزروعة”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه وفي السوق المغربية المحلية، يشهد الفلفل انخفاضًا كبيرًا في الأسعار بسبب زيادة الرسوم الجمركية في موريتانيا، مما يؤثر على جميع الصادرات إلى غرب إفريقيا. ويقول منصور إن “الأسعار تراجعت بنحو 38% في الأسبوع الماضي، ونحو 60% منذ رفعت موريتانيا الضرائب”.

وأفاد المصدر ذاته، أن معظم كميات الفلفل المغربي تذهب اليوم إلى أوروبا. ويقول منصور: “في شركة Universal Peppers، يتم تصدير جميع كمياتنا إلى ألمانيا، ويتم بعد ذلك إعادة تصدير نصفها تقريبًا إلى دول أوروبا الشرقية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x