لماذا وإلى أين ؟

صادرات التوت المغربي تحقق أرقاما قياسية بجنوب شرق آسيا (موقع متخصص)

يواصل المغرب تعزيز مكانته في سوق التوت الطازج في جنوب شرق آسيا خلال عام 2023، وفقا لتقرير صحيفة إسبانية متخصصة في سوق الخضر والفواكه. حيث لم يحطم مصدرو التوت المغاربة الرقم القياسي السابق للشحنات إلى هذه المنطقة فحسب، بل زادوا أيضا من عدد البلدان التي تستورد التوت.

وحسب المصدر ذاته، ففي الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023، صدر المغرب 1400 طن من التوت الطازج إلى جنوب شرق آسيا (باستثناء فيتنام)، أي ما يقرب من 50٪ أكثر مما كان عليه في عام 2022 بأكمله. وبما أن ذروة صادرات التوت الأزرق المغربي إلى هذه المنطقة تبدأ عادة في ديسمبر، فمن المتوقع أن تكون النتيجة النهائية لعام 2023 أكثر إثارة للإعجاب.

وأوضحت المصادر، أن الوجهات الرئيسية للتوت المغربي في المنطقة كانت هي هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا، والتي شكلت مجتمعة حوالي 96٪ من إجمالي العرض من المغرب في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أيضًا الصادرات المغربية إلى الأسواق الأخرى. على سبيل المثال، تضاعفت الشحنات إلى تايلاند ثلاث مرات تقريبًا لتصل إلى 30 طنًا، وارتفعت الشحنات إلى ماكاو من 26 إلى 29 طنًا. وبالإضافة إلى ذلك، دخل المغرب السوق الإندونيسية لأول مرة مع التوت الأزرق، حيث قام بشحن دفعة اختبارية بوزن 720 كلغ.

وأشار المصدر، إلى أن هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا هم المستوردون الرئيسيون للتوت الأزرق في جنوب شرق آسيا. وبلغ حجم واردات جميع دول المنطقة 30 ألف طن في 2021-2022، لكنه انخفض في 2023 بشكل كبير بسبب نقص الإمدادات من البيرو وتشيلي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
منصف
المعلق(ة)
26 يناير 2024 09:53

صدرو التوت أو سدو علينا الحمامات.هزلت

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x