لماذا وإلى أين ؟

الغازوال بـ 11.27 والبنزين بـ 11.87 درهم

أفاد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز CDT ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن أسعار البيع للعموم المفروض اعتمادها، من فاتح فبراير 2024 حتى منتصفه، الغازوال 11.27 والبنزين 11.87.

وأوضح اليماني أن هذه الأسعار ستباع بها المحروقات في السوق المغربية إذا قررت الحكومة إسقاط قرار تحرير الأثمان والرجوع لتنظيمها وفق التركبة، التي تأخذ بعين الاعتبار متوسط السعر الدولي ومصاريف التوصيل وصرف الدرهم وتحديد هامش معقول لأرباح الموزعين، وما فوق هذه الأسعار، فهي أرباح فاحشة يراكمها الرواد المتحكمون في السوق المغربية للمحروقات.

“وخلافا لما يدعيه، بعض الخبراء والمحللين الذين يعملون تحت الطلب”، حسب المتحدث، “فإن الثابت اليوم، هو أن أرباح الفاعلين في قطاع توزيع المحروقات، قفزت بشكل مباشر مع التحرير وهو ما تظهر أثار نعمه في حجم الاستثمارات المنجزة في كل مكان وفي انفلات هذه التجارة عن مساراتها المألوفة”.

وتابع متسائلا “وإن كان المغربي اليومي يتحمل قسرا وإكراها، تبعات التحرير الأعمى لسوق المحروقات وإعدام صناعات تكرير البترول، فهل يمكن لبلادنا الاستمرار في تحمل هذه النتائج السلبية؟ وماذا أعددنا لمواجهة شبح النذرة أو الانقطاع، في حال تشابكت وتوسعت حرب التقتيل والإبادة التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني”.

مشيرا إلى أن “المواجهات في المضايق البحرية والقصف لبواخر الغاز و البترول، وقائع تفرض علينا الاستنفار وتعبئة كل الامكانيات المتاحة، من أجل تأمين حاجياتنا الطاقية، ومن الأولويات لذلك، وجب العمل بالوطنية والمسؤولية اللازمة، من أجل استئناف التكرير بمصفاة محمد الخامس بالمحمدية والعدول عن تحرير أسعار المحروقات والمراجعة والملائمة لتشريعات القطاع الطاقي لخدمة المصالح العليا للبلاد”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.1 14 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بوجمعة
المعلق(ة)
1 فبراير 2024 10:16

إبان تشغيل ” لاسمير ” كنا منشغلين على الأقل بالتغيرات اليومية والموسمية في أسواق النفط الدولية لسعر برميل النفط ، منشغلين كذلك بمستويات تكاليف نقل المحروقات بنظم CIF..FOB..والجمارك وسعر صرف الدولار بهدف تكوين سعر محلي ..أما الان ، وبعد الاهمال وتغاضي الجهات المكلفة المعنية عن الاخبار والاعلان للعموم عن قيمة هذه التكاليف بكل شفافية ولو على الاقل عند تجاوز سقف معين لسعر برميل نفط دوليا ، أصبحنا منشغلين ومتخوفين بحدة من كيفية تحديد أسعار بيع المحروقات بالتقسيط على مستوى محطات بيع الوقود… هذه الوضعية تعني :
– ان التحرير الأعمى لأسعار مادة استراتيجية كالمحروقات لن يفيذ والإجراءات العمومية الهادفة للنهوض بالاجتماعي وحتى خلق اقتصاد تنافسي الذي يعاني امام ازمة الركود التضخمي وتدهور الطلب والعرض و..
– أن المستهلك المغربي أصبح وجها لوجه لشتى ظواهر الاحتكار وباوسع مضامينه و ولضغوط لوبيات القطاع الذي همها خلق اقتصاد يوازي طموحاتهم، وهي آليات أتت بها شعارات الليبرالية الجديدة واكذوبة البحث عن قواعد التنافس الشريف داخل القطاع و…

غنام
المعلق(ة)
2 فبراير 2024 19:53

اصبح المغرب ينخره جشع رأس المال و تكالب الطبقة السياسية و استهتار المسؤولين.
تحت هذا الوقع، سحق المواطن البسيط.

العقيد حسن أبو علي
المعلق(ة)
2 فبراير 2024 12:30

والو و صافي ،غي البلا بلا. ما كاين تا شي أخبار صحيحة

Déco joker
المعلق(ة)
2 فبراير 2024 23:15

كلام جميل ودقيق في نفس الوقت الله يهدي الحكومة ديالنا الي ما فيه الخير للبلاد والعبادة والله يخد الحق في اللي راهم سباب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x