لماذا وإلى أين ؟

الإفواريون يشكرون المغرب خلال احتفالهم باللقب القاري (فيديو)

قال المشجع الإيفواري إسماعيل كوني لفرانس24 بعيد المباراة أمام نيجيريا التي شهدت تتويج منتخب البلد المضيف بلقبه القاري الثالث بعد فوزه على نيجيريا 2-1 مساء الأحد في نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في أبيدجان: “نحن أبطال أفريقيا! لدينا ثلاثة نجوم”، وأضاف أحد أصدقائه: “لقد قلنا سلفا، الكأس هنا وستبقى هنا”. وقال مشجع آخر ودموع الفرح تغمر عينيه: “أنا سعيد جدا، بلدي في قمة أفريقيا، شكرا للأفيال وشكرا لله”.

لكن الجميع تذكر بأن بلوغ ساحل العاج الأدوار الإقصائية كان على إثر فوز المغرب على تنزانيا في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، وكان زملاء فرانك كيسه في موقع حرج بعد خسارتيهما أمام نيجيريا صفر-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ثم أمام غينيا الاستوائية صفر-4 خلال الجولة الثالثة، وبالتالي كانوا بحاجة لأن يفوز “أسود الأطلس” على زامبيا لكي يتأهلوا ضمن أربع أفضل منتخبات في المركز الثالث.

“شكرا خويا، شكرا بزاف”
بالتالي، كان العلم المغربي حاضرا في مدرجات الملاعب التي لعبت فيها “الأفيال” بأبيدجان وياموسوكرو وبواكي، وحتى النهائي المثير أمام نيجيريا مساء الأحد. وقام المهاجم ماكس-ألان غراديل بدور شرفي في ملعب “الحسن واتارا” بعد التتويج وهو يحمل العلم المغربي، مثيرا هتافات وتصفيقات المشجعين.

وقال المشجع سليمان كوني: “تحيا ساحل العاج، شكرا لله وشكرا للمغرب”. وأضاف آخر باللغة العربية: “شكرا بزاف (جزيلا) شكرا خويا (أخي)، شكرا إخواني”.

وظل الشعب الإيفواري بأكمله يشدد على “فضل” المغرب في تأهل فريقه لثمن النهائي من نهاية دور المجموعات في 24 يناير (بمباريات المجموعة السادسة التي ضمت المغرب). وقال مشجع آخر بعد مغادرته مدرجات ملعب “الحسن واتارا” والعلم المغربي على كتفه: “انتقلنا من سخرية الجميع إلى التتويج باللقب القاري، ولك هذا بفضل المغرب. نحبكم يا مغاربة”.

وختم مشجع آخر بالقول: “سنحتفل باللقب حتى موعد النسخة 35” المقرر إجراؤها في 2025 بالمغرب.

عن فرنس 24

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
13 فبراير 2024 16:00

ما حققه المغاربة من الكان كان اعظم وابلغ تاتيرا من الحصول على الكاس، وهو خلق تواصل خلاق بين مشجعي الشعبين، تم فيه الانصهار والتمازج على اهاجيز غنائية شعبية من البلدين وتم فيها تبادل الاطباق، والملابس، والفرحة المشتركة اتناء تشجيع الفريقين، واعظمها كان إحياء حظوظ الفريق الايفواري في التاهل والفوز بالكأس على يد المغرب، تم بعده رفع علم البلدين في المدرجات وذالك هو اعظم انجاز، واعظم فوز بنكهة مغربية، و اعظم تقارب تحققه الرياضة بين شعبين فطوبا للطيبين، والخزي والعار للحاقدين الذين يجعلون من الرياضة معولا للهدم ولزرع التفرقة والحقد بين الشعوب.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x