لماذا وإلى أين ؟

الداخلية توضح بخصوص واقعة تعنيف فتيات القرآن بشيشاوة

توصلت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، بجواب من وزارة الداخلية، بشأن سؤال كتابي موجه إليها حول قضية ”إهانة المصحف الشريف وتعنيف فتيات يقرأن القرآن بشيشاوة “.

وقالت الداخلية في معرض جوابها على البرلمانية عائشة الكوط، والذي حصلت جريدة ”أشكاين” على نسخة منه، إن مصالح الدرك الملكي بمجاط، إقليم شيشاوة توصلت بشكاية من أولياء بعض الفتيات اللواتي تعرضن لاعتداء من طرف شخصين حين كن يقرأن القرآن بأحد الخيام المعدة للمتضررين من زلزال 08 شتنبر 2023، بدوار اغيل نتلغمت” بجماعة اداسيل، بدعوى كونهن يقمن بإزعاجهما بمنزلهما المجاور للخيمة.

وعلى إثر هذه الشكاية، يوضح وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، تم وضع المعتديين تحت تدابير الحراسة النظرية وتقديمهما أمام أنظار المحكمة الابتدائية بامنتانوت والتي أصدرت في جلستها، بتاريخ 21 مارس 2024 ، حكما يدين المعنيين بالأمر بخمسة اشهر حبسا ر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهما لكل واحد منهما.

وكانت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، قد طالبت بالتحقيق في الحادث الذي كشف عنه مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر تعنيف فتيات يقرأن القرآن، من طرف شخصين بإقليم شيشاوة.

جاء ذلك في سؤالين كتابيين، وجهتهما عضو المجموعة النائبة عائشة الكوط، لكل من وزير الداخلية، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وقالت الكوط في سؤاليها، إن مقطع الفيديو المذكور، يكشف أن ”الحادث وقع بإحدى القرى المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، حيث كانت عدة فتيات تجلسن في إحدى الخيام المخصصة للمتضررين من الزلزال، وهن يقرأن القرآن، قبل أن يهجم عليهن شخصان، ويخرجان من بالخيمة، ويرميان بالآثات الذي وجدوه بداخلها، ويرميان عدد من المصاحف على الأرض، رغم توسل الفتيات، ومطالبتهن بتركهن لحالهن، وعدم رمي المصاحف على الأرض”.

ودعت الكوط وزير الداخلية لـ ”التحقيق في الحادث، والضرب بقوة على يد من سولت له نفسه الاعتداء على فتيات يقرأن القرآن، وإهانة المصحف الشريف في شهر رمضان المبارك، في وقت طالبت فيه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتمكين فتيات القرية المذكورة، وباقي القرى المتضررة من زلزال 8 شتنبر، من فضاءات لتحفيظ القرآن الكريم ومدارسته”.

جدير بالذكر أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي مجاط بإقليم شيشاوة، أحالت شخصا مسنا وابنه على النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية بإيمنتانوت، على خلفية واقعة التهجم على فتيات كن يقرأن القرآن الكريم داخل خيمة بدوار “إغيل نتلغمت” التابع لجماعة أداسيل.

وقد تم ايقاف الأب وابنه، على إثر شكاية تقدمت بها الفتيات و أسرهن إلى عناصر الدرك الملكي بمجاط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x