لماذا وإلى أين ؟

سابقة.. أخنوش يستعرض حصيلة الحكومة بـ ”طابلوهات” داخل البرلمان (صور)

في سابقة هي الأولى من نوعها داخل قبة البرلمان، استعرض رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء 08 ماي الجاري، حصيلة الحكومة، عبر رفع ”طابلوهات”.

وبينما يدافع أخنوش عن حصيلة حكومته، وهو يعتلي المنصة الرئيسية لمجلس النواب، تزامنا مرور النصف من ولايتها، رفع لافتات تتضمن معطيات وأرقام ومبيانات حول مختلف القطاعات، منها الصحة، حيث شدد على الخطوات المتخذة للولوج للخدمات الصحية.

كما تحدث أخنوش عن الدعم المباشر المخصص للأسر المعوزة، مبرزا دعم 5 ملايين طفل شهريا، دعم 1.4 مليون أسرة بلا أطفال شهريا، وايضا فئة المسنين والأرامل ومنحة الولادة.

كما رفع أخنوش ”طابلو” آخر  وهو يشرح إجراءات الحكومة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، ثم آخر لتزايد الإجمالي لخزينة الدولة بنسبة 20 في المائة في الفترة الممتدة ما بين 2011 و 2020.

أخنوش لجأ لنفس العملية غير المسبوقة داخل البرلمان وهو يتحدث عن ارتفاع الموارد الجبائية نتيجة لإقدام الحكومة على تفعيل مقتضيات القانون الإطار للإصلاح الجبائي.

في سياق متصل، وجه أخنوش انتقادات حادة للمعارضة، وقال ”اللي بغا اناقش معنا التزامات البرنامج الحكومي خاصو أولا إكون قاريه كامل، الحكومة عندها 40 التزام ماشي 10”.

في نفس السياق، وحين حديث أخنوش عن مفهوم الأوراش الإجتماعية والدولة الإجتماعية الذي ترسخ في عهد الملك محمد السادس، على حد تعبيره، قائلا مخاطبا أوزين: ”عاود حسب معايا ا سي بوزين أنا تنهضر على سيدنا”، قبل أن يضيف أن الحكومة ”كتجاوب مع التوجيهات الملكية أييه نقولها ونعاود نقولها وأنا وصلت لـ 26 دبا”، ثم يواصل نقده لقوله: ”فين كاين الإشكال واحد النقاش اللي كاين أنا متنفهموش”، مشيرا إلى أن الأمر ليس موضوع مزايدات سياسية، و”اللي قالو ليه شي راسو شي حاجة غير شوفو أش ديرو معاه”، يقول أخنوش في معرض مداخلته.

 

رئيس الحكومة قال أيضا إن الحكومة استطاعت مواجهة ظاهرة التضخم، حيث نزلت نسبتها إلى أقل من صفر خلال السنة الجارية، ”بينما جيراننا باقي عندهم 5 في المائة”، وأوضح في هذا الصدد: ”التضخم حاربناها وأعطى نتائج جد إيجابية”.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
TaT 34000
المعلق(ة)
9 مايو 2024 07:21

Oui il a raison il est moderne , et c’est la Meilleure pédagogie pour certains qui ne sont pas futés on se modernise et en avance

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x