لماذا وإلى أين ؟

المعارضة تنسحب.. أزمة طلبة الطب تنسف جلسة برلمانية

عبرت الحكومة المغربية في رسالة موجهة لمكتب مجلس النواب عن عدم الاستعداد للتفاعل مع أزمة كليات الطب والصيدلة، ما أدى لانسحاب فرق المعارضة ورفع الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية.

وعبرت فرق المعارضة الأربعة: الفريق الاتحادي، الفريق الحركي، فريق التقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجرد سماعها الجواب، عن رفضها لعدم تفاعل الحكومة مع الموضوع، رغم ما يمثله الأمر من خطورة كبيرة تهدد بسنة بيضاء تكون لها انعكاسات صعبة على المنظومة والتكوين الطبي ككل.

واعتبر رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أن “عدم التفاعل يعني تحقير البرلمان، والاستهتار وعدم الاهتمام لا به ولا بالطلبة وأسرهم”.

في ذات الصدد قال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن “غياب وزير التعليم العالي لا يبرر رفض الحكومة للتفاعل مع طلب مناقشة قضية كليات الطب،  وأن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني كان حاضرا خلال حوار الحكومة مع الطلبة، ما يمكنه من الحديث حول الموضوع أمام البرلمان وتقديم التوضيحات اللازمة فيه”، متهما وزير التعليم التعليم عبد اللطيف ميراوي بـ “الوقوف وراء الأزمة”.

نفس الاتجاه ذهب فيه رئيس فريق – المعارضة الاتحادية- الذي يرى أن “عدم تقديم الحكومة توضيحات حول أزمة طلبة الطب لا يمكن وصفه إلا بـ “العبث”، كون مئات العائلات أيديها حاليا على قلوبها خوفا من سنة بيضاء، وبدل تقديم جواب مقنع لهم نقدم الخواء لهم”. وفق تعبيره.

انسحاب فرق المعارضة، دفع الفريق الاستقلالي وفريق الأصالة والمعاصرة (فرق الأغلبية الحكومية) للمطالبة برفع الجلسة قصد التشاور ومحاولة فهم أسباب عدم تفاعل الحكومة مع طلبات الفرق النيابية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
8 يوليو 2024 19:38

اغراس اغراس….احسن حكومة….ما حققته هذه الحكومة لم….الرجل المناسب!!!
الحمد لله ان مهرجان نجح و استقطب…!!!
كما ندعوا لعدم منع المثليين من المشاركة…!!
و لما لا …؟؟؟

ملاحظ
المعلق(ة)
8 يوليو 2024 16:50

هذه حكومة العبث وبالاخص الوزيرين المعنيين الذين جعلا هذه المشكلة تدخل في باب انا من احكم واقرر ولا شيء غير ما افعل….. انها مسؤولية العناد والعبث.. ولو طارت….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x