2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]
تعطل منصة مسار يحرم التلاميذ من الاطلاع على النتائج (وثائق)
تسبب عطل فني لحق بالمنظومة التدبيرية “مسار” في حالة من الاستياء الواسع بين صفوف التلاميذ وأولياء أمورهم، بعدما تعذر عليهم الولوج إلى المنصة للاطلاع على نتائج نهاية الأسدس الثاني.
ومن المفترض أن يعلن عن النتائج النهائية للموسم الدارسي الحالي منذ أمس، إلا أن المشاكل التقنية المرتبطة بالخوادم حالت دون انسيابية العملية بالمنصة.
وذكرت مصادر تربوية أن نقط ومعدلات تلاميذ أسلاك تعليمية، وتحديدا الفئات والمستويات غير المعنية بالامتحانات الإشهادية الموحدة، قد جرى تصحيحها ومسحها وإدراجها بشكل كامل ضمن النظام، وباتت جاهزة وموضوعة رهن إشارة التلاميذ منذ أمس السبت، إلا أن العطل التقني للمنصة حال دون تمكنهم من سحب أو تصفح بيانات نقطهم.

وأشار فاعلون في الحقل التربوي إلى أن الضغط المكثف والوزن الزائد لعمليات الولوج المتزامنة من ملايين المستخدمين منذ انطلاق الإعلان عن النتائج يسهم بشكل متكرر في اختناق البوابة الإلكترونية، مطالبين بضرورة تعزيز البنية الرقمية للمنصة وضمان صيانتها الاستباقية لتفادي مثل هذه الارتباكات التي تتكرر مع نهاية كل موسم دراسي وتزيد من قلق الأسر والتلاميذ.

وفي ظل هذا الوضع،يسود ترقب أن تتدخل المصالح التقنية التابعة للوزارة الوصية لإصلاح الخلل وإعادة تشغيل المنصة بكامل طاقتها الاستيعابية، لتمكين التلاميذ من الاطلاع على ثمرة جهودهم السنوية، خاصة وأن الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية قد أنهت كافة الترتيبات المتعلقة بمجالس الأقسام واستصدار النتائج للمستويات غير الإشهادية.