لماذا وإلى أين ؟

اليابان تحسم موقفها من قضية الصحراء

أكد السفير الياباني بالمغرب، تاكوجي هاناتاني، على “ثبات موقف بلاده من قضية الصحراء المغربية”، منوها بـ”الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما نحو إيجاد حل سلمي ودائم لهذه القضية”. وذلك إثر انعقاد لقاء بين السفير ومجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية في مجلس النواب.

ووفقا للبيان الذي أصدرته مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية في مجلس النواب، اليوم الأربعاء 31 يناير الجاري، فإن هذا “اللقاء شكل فرصة للتباحث في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين في مجموعة من المجالات خاصة السياسيةوالاقتصادية والديبلوماسية والثقافية، وكذا تبادل الخبرات والعمل على تحقيق المصالح المتبادلة لكلا البلدين”.

ومن جهتهم، أعرب “أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية اليابانية على استعدادهم لإعطاء دفعة جديدة لهذه العلاقات على المستوى البرلماني” وذلك عبر “تبادل الزيارات وتوطيد علاقات التعاون بين الجانبين” مبرزين “متانة علاقات الصداقة المغربية اليابانية التي تعود لأكثر من ستين سنة”.

وأضاف البيان، الذي توصلت به جريدة “آشكاين”، أن اللقاء مع السفير اليابني، تم خلاله “إستعراض عدد من الأوراش الاقتصادية الكبرى التي انخرط فيها المغرب،” واصفا دور المغرب على مستوى القارة الافريقية بـ”الريادي”.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الياباني، كونو طارو، عبر عن موقف بلاده الرافض للاعتراف بما يسمى “جمهورية البوليساريو”، إثر الأحداث التي عرفتها فعاليات مؤتمر “طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية”، المنعقد في “مابوتو”، سنة 2017، بحيث كانت مناوشات بين الوفدين المغربي والموزمبيقي بسبب محاولة الوفد الأخير، فرض مشاركة أعضاء من جبهة البوليساريو غير المعترف بها أمميا، في المؤتمر الوزاري.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x