لماذا وإلى أين ؟

بسبب مباراة..اتهامات لوزارة أمزازي بـ”المحسوبية” وتهديد باعتصام

قال محمد كريم، الكاتب العام للهيئة الوطنية لدكاترة وزارة التربية الوطنية، إنه وصل إلى علمه أن “كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط تستعد لتوظيف أستاذ في إطار مباراة مفتوحة في وجه الموظفين حاملي الدكتوراه”، معتبرا أن “الطريقة التي اعتمدتها هذه المؤسسة الجامعية بعيدة عن شروط الشفافية وتكافؤ الفرص”.

وأوضح كريم في تصريح لجريدة “آشكاين” الإلكترونية، أنه “منذ إعلان هذا التوظيف قبل حوالي شهر، كان الإعلان يشير بشكل خاطئ إلى أن الأمر يتعلق بمنصب جديد، ولم يتم تصحيحه إلا مؤخراً حيث أصبح يشير إلى منصب محول”، مؤكدا أن ذلك “فوت الفرصة على العديد من الموظفين حاملي الدكتوراه لوضع ترشيحاتهم”.

وأردف المتحدث، أن “رئاسة الجامعة محمد الخامس، تعمدت الإشارة إلى أن المنصب يتعلق بتخصص غريب: التواصل والسوسيولوجيا. علماً أن شعبة اللغة والتواصل بعيدة كل البعد عن شعبية السوسيولوجيا”، معتبرا أن “السر في هذا الخلط المقصود هو تفصيل منصب على مقاس مرشح بعينه وهو موظف بنفس الوزارة حامل لدبلوم في اللغة والتواصل وآخر في السوسيولوجيا، ومقرب من مركز القرار ومقبل على التقاعد”، على حد تعبير المصدر.

وأكد الكاتب العام لهيئة دكاترة وزارة التربية الوطنية، على أن “استمرار المحسوبية في التوظيف هو انتهاك لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ويتناقض مع التصريح الأخير لكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي حول مواجهة ظاهرة الفساد التي تنخر عددا من المؤسسات الجامعية”.

وطالب كريم وزير التربية الوطنية، سعيد أمزميز، بفتح تحقيق في هذه الإتهامات الموجهة إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وداعيا إياه إلى فتح حوار ناجع مع دكاترة وزارة التربية الوطنية خاصة أن المؤسسات الجامعية تعاني من خصاص كبير في الأطر”، معلنا عن “خوض إعتصام أمام مقر الوزارة يوم فاتح مارس المقبل”.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد