لماذا وإلى أين ؟

عثمان مولين : معمرني نخرج شي أغنية غانعاود غير لقديم(حوار)

يحل معنا في فقرة “ضيف الأحد” لهذا الأسبوع المغني الشعبي المثير للجدل “عثمان مولين” للإجابة عن بعض الأسئلة التي يطرحها متابعيه، وللحديث عن بعض الإشكاليات المتعلقة بالفن الشعبي وثقافة البوز .
كما سنتطرق مع مولين ” الملقب ب”مول لبندير” إلى بعض الانتقادات الموجهة له، ورأيه في بعض الشخصيات الفنية المغربية،

بداية مرحبا بك على موقع “آشكاين” أنت من الشخصيات التي أفرزتها مواقع التواصل الاجتماعي التي لها الفضل في تقديمك للجمهور، ما رأيك في ثقافة لبوز ؟

بداية أشكر موقع “آشكاين” على هذه الفرصة، بخصوص سؤالك فأنا اعتقد أن كل شخص حر في طريقة تعامله مع الانترنت ووسائط التواصل الاجتماعي ، ففي حالتي أنا مثلا حققت شيئا مهما على الأقل تعرف علي الجمهور ، أقدم فنا حقيقيا ملموسا ، لكن لا أستطيع أن أحكم على ما يقدمه الآخرين “..كل واحد حر فراسو”.

طيب لماذا لم تستطيع إصدار أغنية شعبية خاصة بك ؟ هل المسألة متعلقة بالإنتاج أم الإبداع ؟

أنا ما أتميز به هو أنني أقدم حفلات بإيقاع نشيط وحيوي واستعراضي، ولا أرى نفسي في إنتاج او إصدار الأغاني، وصوتي ليس للتغني أو تركيبه على إيقاعات مختلفة ، أنا أفضل أن أدي ما أعرفه من أغاني تراثية شعبية في حفلات ذات طابع استعراضي فقط لا غير ، وبالتالي لن تراني أبدا أصدر أغنية جديدة لان صوتي لا يتماشى مع إيقاعات أخرى، أنا راضي على نفسي فيما أنا فيه ، وأفضل نفسي على ما أنا عليه.

طيب ماذا عن التلفيزيون لماذا لا نراك في سهرات تلفزيونية ؟

بخصوص التلفيزيون أنا شخصيا أعتبره قناة مهمة للوصول إلى الجمهور ، لكن مشكلتي هي مع الوقت الذي يمنح لي ، فخمس آو عشرة دقائق حتى لا تكفيني، أنا أحب أن أتواصل مع الجمهور أنشر الطاقة و”النشاط” بينهم ، فأنا لدي طريقة خاصة للتعامل مع الجمهور ،

أنت من بين المغنيين الشعبيين الذين تصاحبهم مجموعة من “الشيخات” في سهراتهم ما تعليقك على الصورة النمطية “للشيخة ” في المجتمع ؟

أنا أولا لا أشتغل مع الشيخات أنا أشتغل مع الفنانات ومن يعتبرهن شيخات ذلك آمر يعنيه، وحتى إذا اعتبرهن شيخات ، فهن يظللن فنانات لهن قيمتهن الثقافية والرمزية في المغرب، ولا يحملن أي قيمة سلبية في نظري ، ولهذا أنا اشتغل مع الفنانات وليس شيخات

سؤال أخير ما رأيك في الفنانين الشعبيين التاليين:
الداودية :
(لا يجيب ويطلب تغيير السؤال)
الصنهاجي :
(لا يجيب ويطلب تغيير السؤال )
الداودي :
الداودي فنان كبير بجميع المقاييس وتعلمنا منه الكثير عميد الأغنية الشعبية المغربية ومتميز في أدائه أتمنى له التوفيق وأن يبقى دائما وفي لجمهوره.

كلمة أخيرة ؟

أشكر جريدة “آشكاين” على الاستضافة وأتمنى لكم التوفيق .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x