لماذا وإلى أين ؟

نقابي: الأنفلونزا لا تقتل بل الفقر وقلة التوعية هما اللذان يقتلان

بعد الضجة التي أثيرت حول انتشار فيروس انفلونزا الخنازير بالمغرب، والذي يعتقد في كونه السبب في وفاة سيدة ورضيعها بمدينة الدار البيضاء، قال وزير الصحة، أنس الدكالي، إن “مرض الانفلونزا موسمي وحالة وبائية عادية، ولا تدعو للقلق”.

وردا على كلام الدكالي، قال محمد بكاوي، عضو المجلس الوطني للفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “وباء الأنفلونزا أمر عادي في حدود عدم إصابة المريض بأي مرض مزمن أخر، لكن يشكل المرض ذاته خطرا كبيرا على المرأة الحامل، وعلى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة”.

وأضاف بكاوي في تصريح لـ”اَشكاين”، “ليس الأنفلونزا هو الذي يقتل الافراد في الآونة الأخيرة، بل الفقر وعدم توعية المواطنين بهذا الوباء، هما اللذان يؤديان إلى الوفاة”، مشددا على أنه “لو التجأ المرضى في بدايات المرض إلى الطبيب من أجل العلاج لما نتج عن المرض وباء”.

وأكد البكاوي في ذات التصريح على أنه “يجب على زوارة الصحة تنظيم مجموعة من الحملات التوعوية بهذا الوباء، من أجل الكشف عنه بشكل مبكر من طرف المواطنين، خصوصا الحملين لمراض مزمنة، أو للنساء الحوامل”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل 3 حالات وفياة بالمغرب بحر هذا الأسبوع بالمغرب، يحتمل في إصابتهم بفيروس إنفلوانزا الخنازير.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x