لماذا وإلى أين ؟

الهيني: تقرير الفريق الأممي حول بوعشرين يسيء للأمم المتحدة

أثار تقرير صادر عن الفريق المعني بالاحتجاز التعسفي في الأمم المتحدة (هيئة تابعة للأمم المتحدة يشرف عليها مجلس حقوق الإنسان)، الذي وصف سجن الصحافي توفيق بوعشرين، “بالتعسفي ويتعارض مع المواد 9 و14 و19 من الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”، الكثير من الجدل سيما بين المحامين الذين ينوبون عن المطالبات بالحق المدني.

وقال محمد الهيني، المحامي بهيئة تطوان، ودفاع ضحايا توفيق بوعشرين، في القضية الشهيرة بـ”الإتجار بالبشر، “إن التقرير المذكور تجاهل كل وثائق الإثبات في الملف وقدّم براءة نظرية تخلو من أي بعد علمي أو قانوني”، مشيراً إلى أن التقرير يظهر عدم تخصص الفريق الذي صاغه، “لأنه لا يمكن إصدار آراء أو أحكام جاهزة على الملفات دون الإطلاع على وثائقها”. يقول الهيني.

وأضاف الهيني في تصريح لـ”آشكاين”، وهو يتساءل مع ذات الفريق، “هل اطلعوا على الفيديوهات؟ وهل اطلعلوا على الخبرة القضائية؟ وهل اطلعوا على القرار الجنائي؟ هل اطلعوا على مرافعات الدفاع ؟ وهل استمعوا للضحايا ودفاعهم؟” مشددا على أن “تقرير الفريق يبقى نظرياً و لا تتوفر فيه شروط العلمية و الحيادية و الاستقلالية”.

وأوضح محامي ضحايا بوعشرين، أن “التقرير مغرق في النظرية و السلبية وعدم فهم الملف”، مضيفاً أن “الذين قاموا بإنجاز التقرير المذكور، لا تتوفر فيهم الخبرة؛ لأنهم ليسو قضاة سابقين، بحيث يظهر أنهم أناس يفتقدون للخبرة الدفاعية و القضائية، ولمنطق معالجة الملفات و التحقيق فيها، ولم يحترموا حقوق الدفاع و لا الإستماع للضحايا”. يقول الهيني.

وأشار الهيني، إلى أن الفريق يؤثر على القضاء بصياغته لهذا التقرير، ذلك لأن الملف لايزال داخل ردهات المحاكم، مردفاً بالقول: ” كان عليهم أن يتريثوا حتى يصبح الملف نهائياً ومن تم يمكنهنم أن يبدوا رأيهم”، معتبرا أن “رأيهم لا يسيء للدولة المغربية ولا للقضاء، بل يسيء (التقرير) للامم المتحدة وإلى فريق العمل الذي لازالت تنقصه سنوات ضوئية ليعرف معنى الإحتجاز التعسفي من عدمه”، على حد تعبير الهيني.

و شدد الهيني على أن المقصود قانونياً بالاحتجاز خارج القانون هو الاعتقال خارج القانون، وبوعشرين لم يعتقل خارج القانون، بل اعتقل بناء على جريمة، مشيرا إلى أن الحكم القضائي في قضية بوعشرين كان عادلاً ومعللا على أساس قانوني سليم، و بالتالي فالتقرير جانب الصواب في صياغته، وأساء للامم المتحدة. يضيف الهيني.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Sami
المعلق(ة)
19 فبراير 2019 19:57

اصبح الهيني مدافع ع الظلم
جميع المثقفون الشجعان ومنهم اصحابك كخالد الجامعي وحميد المهداوي قالوا بأن طريقة اعتقال بوعشرين كانت طريقة غير قانونية ( ويقول المثل المغربي من الدار خارج مايل )

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x