لماذا وإلى أين ؟

الكتاني للريسوني: دعوتك لتجديد الفقه الإسلامي سقوط في وحل الإنحلال

إنتقد الشيخ السلفي، الحسن الكتاني، دعوة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، إلى تجديد نحو 90 بالمائة من الفقه الإسلامي، لمواكبة تطور الزمان”.

وقال الكتاني إن القول أن “90٪ من الفقه يجب أن يجدد”، فيجب العلم أن “الفقه 25٪ عبادات لا تتغير و 25 ٪ معاملات و 25٪ أحكام أسرة 25٪ أحكام دولية ويلحق به آداب و فضائل”، متساءلا: “ما الذي سنغيره؟!”، مضيفا أن “التجديد بالمفهوم الشرعي حاصل بحمد الله عن طريق المجاميع الفقهية و الجامعات و البحوث وغيرها”.

وأردف الشيخ السلفي، في تدوينة له على شبكة التواصل الإجتماعي “فايسبوك”: “إن كان الريسوني يقصد تجديد العلوم أي وضع مصنفات تخاطب الناس بلغة عصرهم فهذا كلام سليم و هو حاصل فقد صنفت مصنفات كثيرة في سائر العلوم الشرعية بلغة سهلة و تطرقت لمسائل معاصرة”.

وإستدرك الكتاني: “أما إن كان يقصد تغيير المحتوى كله فهذا خطير جدا و مآله نسف علوم الإسلام وفصل الجيل الجديد عن تراثه وعلمائه والسقوط في وحل العلمنة و الانحلال”، معتبرا انه “قد بدأ كثير من الشباب يأخذون بهذا فساء ظنهم بتراث ائمتهم وفي مثل هذا كتب من كتب: (اللامذهبية قنطرة اللادينية). وزاد “أخطر ما في هذا تغيير أصول الفقه وهو ميزان فهم النصوص!”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x