لماذا وإلى أين ؟

المتعاقدون يخوضون اعتصامات وإضرابات رفضا لتهديد عائلاتهم ووقف رواتبهم

أعلنت تنسيقية “الأساتذة المتعاقدين الذين فرض عليهم التعاقد”، بجهة الشرق، عزمهم خوض اعتصام أمام أكاديمية جهة الشرق، يوم السبت 2 مارس الجاري، وذلك تنديدا بما قالوا “إنه تهديدا لعائلاتهم من طرف ذات الأكاديمية عن طريق المديريات الإقليمية التي تتصل بهم (العائلات) وتخبرهم أنها ستفسخ العقود مع أبنائهم في حالة رفضهم التوقيع على ملحقات العقود”.

وأضاف ذات التنسيقية في بلاغ لها توصلت “آشكاين” بنسخة منه أنها ستخوض إضراب يوم الاثنين 4 مارس الجاري، قابل للتمديد حتى تصرف أجور الأساتذة وإرجاع الأكاديميات للملحقات التي تم توقيعها، وأدلى أصحابها بطلبات سحبها”.

وأوضحت أصحاب البلاغ نفسه أن أكاديمية التعليم بجهة الشرق وعن طريق المديريات الإقليمية بالجهة، عمدت إلى استخدام أشكال التضييق والترهيب والتهديد، الذي وصل إلى حد تهديد عائلات الأساتذة بفسخ عقودهم وذلك بغية إخضاعهم والنيل من عزيمتهم”، حسب تعبير البلاغ.

وأضاف ذات المصدر أن “الأمر وصل حد قطع أرزاق الأساتذة الذين رفضوا توقيع ملحقات العقود”.

في ذات السياق أكد ربيع الكرعي، منسق جهة الدار البيضاء سطات، وعضو لجنة الإعلام لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أن زملائه من فوج 2016 المشتغلين بذات الجهة “لم يتوصلوا برواتبهم، شأنهم في ذلك شأن زملائهم بجهة الرباط سلا القنيطرة”.

وأوضح المتحدث نفسه في تصريح لـ”آشكاين”، “أن جهة الرباط أعلنت عن إضراب جهوي ووقفات أمام المديريات، اليوم الجمعة فاتح مارس، فيما ستعمل تنسيقية جهة الدار البيضاء سطات على إصدار بيان استنكاري لهذا الأمر، في انتظار أن يوم الاثنين لمعرفة ما إن كانت الأكاديمية المذكورة ستصرف أجور الأساتذة المشار إليهم”.

وأضاف الكرعي أنه في حالة عدم صرف رواتب زملائه من فوج 2016، في غضون يوم الاثنين، “سينفذون اعتصاما مفتوحا أمام أكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى، مرفقا بمبيت ليلي، وقد يتطور الأمر إلى التعجيل بالإضراب والاعتصام الوطني المسطر في برنامج التنسيقية الوطنية”.

وأوضح المتحدث نفسه أن الأكاديمية المذكورة أصدرت بلاغ على صفحتها قالت فيه إنه قد تم تسوية الوضعية الإدارية والمالية بالنسبة لفوج 2016 ممن وقعوا على الملحق”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x