لماذا وإلى أين ؟

عودة الفنانين المغاربة لغناء التراث..إحياء أم تبخيس؟

أعاد طرح المغنية المغربية سلمى رشيد نهاية الأسبوع الماضي لأغنية “أش جايدير ” النقاش الدائر في الآونة الأخيرة حول إعادة إحياء العديد من الاغاني المغربية المصنفة في التراث والفلكلور المغربي الخاص، سواء في الاغنية الشعبية أو في الأغنية المغربية الكلاسيكية.

ويختلف الكثير من المتابعين لهذه الموجة، حول ما إذا كان هذا النوع من الإنتاج الموسيقي يخدم الموسيقى المغربية أم يكرس لنمط الإعادة والتكرار ونقص الإبداع والتجديد.

“آشكاين” وقفت عند أشهر هذه الأغاني التي تم استلهامها من الأغاني التراثية المغربية، في هذا التقرير.

سلمى رشيد: “أش جايدير “

وحصلت كليب أغنية “آش جا يدير” على ما يقارب مليوني مشاهدة بعد أقل من أسبوع على طرحه، وهي من كلمات فاروق قصلاني وألحان مهدي العظماوي وتوزيع زهير حصادي. وهي إعادة للأغنية الشعبية المعروفة “أش جايدير “، ففي الوقت الذي نالت الأغنية إعجاب شريحة واسعة من الجمهور المغربي، دعا آخرون الفنانة الشابة إلى الإبداع وخلق نمط موسيقي خاص بها.

“هاك آ ماما” ..أغنية من التراث اليهودي

ويقول صاحبها فيصل عزيزي عن فكرة إعادة غناء “هاك آ ماما”: ” أن الأصل الجغرافي لهذه الأغنية هو ملاح مدينة صفرو، كان اليهود يغنونها آنذاك في أوقات الفرحة والصخب، وخاصة زهرة الفاسية، وهي فنانة مغربية يهودية من مدينة صفرو، اشتهرت بتأديتها في سنوات العشرينات من القرن الماضي، وبعدها غناها العديد من الفنانين.

https://www.youtube.com/watch?v=mXUvKIexyNM

“عندو الزين” لأسماء المنور :

ويقول منتج الاغنية انها جاءت” نتيجة الخوف من أن ينتج أحدهم أغنية من تراثنا. فالموجة دفعتنا للتوجه نحو هذا النوع من الأغاني”، مضيفا “عندما ذهبت إلى بيت جدتي، وهي تعيش في قلعة السراغنة استمعت للأغنية فجأة، ولم أستطع الصبر، فبحثت عن ياسين لمنور مدير أعمال الفنانة، أسماء المنور، وسمح لي بالعمل عليها معها ومع الملحن موزين ورشيد محمد علي وفريق العمل.”

فرقة “أش-كاين “أنا كنبيغيك “:

وكانت فرقة الراب المغربية المعروفة “أش كاين ” قد أصدرت سنة 2015 اغنية كلاسيكية غناها عبد الهادي بلخياط لقيت نجاحا كبيرا، حيث ادخلوا تعديلات كثيرة على لحن الاغنية وأعادوا توزيعها بطريقة الراب.

هذا ويستمر العديد من الفنانين المغاربة في الإعلان عن إعادة غناء أغان تراثية، آخرها الفنانة الشابة زينب أسامة، نجمة الموسم التاسع من برنامج “ستار أكاديمي”، حيث نشرت صورة من كواليس تصوير أغنيتها الجديدة، التي تحضر لها في مصر، عبر حسابها على إنستغرام، معلنة عن عنوانها الذي استنبطته من أغنية تعود للتراث المغربي، وهو “دادا حياني”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x