لماذا وإلى أين ؟

بعد تصريحات العثماني.. خبير يقدم وصفة لتخفيض أسعار المحروقات

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن قرار تسقيف أسعار المحروقات يعتبر معضلة وليس عملية سهلة، موضحا أن إصداره يحتاج لموافقة وزارات أخرى، منها رد وزارة الطاقة وخبرتها ونحن نتحرك في اتجاه التسقيف.

وأكد العثماني، خلال حديثه في لقاء مع وسائل الإعلام على هامش حفل إفطار بفيلا رئيس الحكومة بالعاصمة الرباط، مساء أمس الأربعاء، أن حكومته تشتغل على إجراأت أهم. مردفا أن أغلب توصيات اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات تطبق، منها الترخيص لشركات أخرى، وفتح باب التخزين لعدد من الشركات، تفاديا للاحتكار.

وفي هذا الصدد، قال الحسين اليمني، الكاتب العام لـ”النقابة الوطنية للبترول والغاز” إنه يعتقد أن العثماني ووزرائه يعيدون ترديد نفس الأسطوانة  منذ دخولهم للحكومة، وكأنه شيء لم يتحرك، مضيفا أن “هناك تقارير لهيئات رسمية تتكلم عن الموضوع، مثل تقرير المجلس الأعلى للحسابات وتقرير مجلس المنافسة وتقرير الوكالة الدولية للطاقة، معتبرا أن كل هذه التقارير تجمع على أن المغرب يعاني من مشكل الأمن الطاقي أي أن المخزون النفطي لديه ضعيف جدا”.

وأوضح اليمني أن مخزون المغرب التخزين كان يبلغ 2 مليون طن في شركة لاسامير التي توقفت عن العمل لأنها تخضع للتصفية القضائية، والمجهود الذي قامت به الدولة لدعم موزيعي المحروقات لبناء بنيات للتخزين لحد الساعة لا يتجاوزون مليون طن، ولأن المخزون له علاقة بالجودة والأثمان فنحن لا نقول أن العثماني يجب أن يبيع النفط بالمجان لأن تحديد السعر معروف لا يتحكم أحد غير المعطيات الجيو سياسية هي المتحكم، لكن قمنا بإلغاء التحرير فأن المغاربة سيدفعون 600 درهم بدلا من 2200 درهم للطن وإذا واكب هذا الإجراء إعادة تشغيل “لاسامير” فإن الأسعار ستنخفض بشكل كبير”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x