لماذا وإلى أين ؟

“موازين” 2019.. الأول عالميا بحضور فاق 2.75 مليون متفرج

أعلنت إدارة”موازين” أن النسخة الأخيرة من المهرجان حققت حضورا قياسيا بمشاركة 2.75 مليون متفرج. وتأتي هذه الأرقام بعدما شارك في المهرجان أكثر من 200 فنان من المغرب والعالم العربي والعالم.

ويكرس هذا الرقم اعتبار “موازين” أكبر مهرجان في العالم من حيث الحضور، إذ أورد موقع “ستيتكا” للإحصاءات أن المهرجان جذب 2.5 مليون مشاهد في 2018.

ويعني هذا أن المهرجان تفوق على كل مهرجانات العالم، وعلى رأسها Donauinselfest في فيينا النمساوية (الثاني بـ2.4 مليون)، وSummerfest في ميلووكي في ولاية ويسكونسن الأميركية (الثالث بـ770 ألفاً).

ومن 21 إلى 29 يونيو الماضي “كانت كل حفلة موسيقية فرصة لمئات الآلاف من الأشخاص لتجربة أغاني مشاهيرهم المفضلين”، وفق بيان رسمي من المهرجان.

وحضر هذا العام نجوم يحظون بمتابعة عالية من قبل المغاربة، وعلى رأسهم مالوما ومارشميلو وفرقة “بلاك آيد بيس” في منصة “أو إل إم السويسي”، ونجوى كرم وحسين الجسمي وميريام فارس في “منصة النهضة”، وأكثر من 200 اسم في عدة منصات وصالات عرض حول العاصمة الرباط ومدينة سلا في الضفة الأخرى لنهر أبي رقراق.

وساهمت الصحافة في زيادة صدى المهرجان، إذ أشار البيان إلى حضور أكثر من 700 صحافي هذا العام، بحضور ملحوظ لأكبر وسائل الإعلام الدولية.

كما استفاد المهرجان من جديد التكنولوجيا، سواء من خلال العروض البصرية التي رافقت عروض الفنانين، أو من خلال الشراكة مع موقع “فيسبوك” ودعم خدمة البث الصوتي “سبوتيفاي”.

متابعة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
hind
المعلق(ة)
3 يوليو 2019 18:58

لا اعتقد ومستحيل هاته الارقام فلقد كانت المقاطعة بادية للعيان و إدراة موازيين ليست بجهة ذات مصداقية حتى تعطي ارقام الحضور والدليل على ذلك مشاهدتنا للمنصات فلقد كانت بحضور ضعيف جدا زد على ذلك فرض حضر على وسائل الاعلام الوطنية لتغطية هذا المهرجان وأضف الى ذلك الصفقة المشبوهة التىي ابرمت مع فيسبوك حتى تحدف كل الصفحات الداعية للمقاطعة إذن هذا المقال مردود على صاحبه وليست له مصداقية.

يونس العمراني
المعلق(ة)
3 يوليو 2019 13:43

جميل أن تتربع موازين” 2019.. الأول عالميا بحضور فاق 2.75 مليون متفرج

احتل المغرب المرتبة 75 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019 من أصل 186 بلدا، وذلك حسب التقرير الذي أصدرته مؤسسة “هيرتيج” الأمريكية، حيث حصل على معدل 62,9 نقطة، متقدما بنقطة واحدة على تصنيف السنة الماضية.

وُضع المغرب في مراتب غير مشرفة في مؤشر عالمي 2018 صدر الثلاثاء عن منظمة أوكسفام البريطانية، يقيس جهود الحكومات في الحد من اللامساواة ومحاربة الفجوة الطبقية بين الأغنياء والفقراء، في 157 دولة شملها التقرير.

وجاء المغرب في المرتبة 98 عالمياً بخصوص المؤشر العام المتعلق بالالتزام بسياسة مكافحة اللامساواة ومحاربة الهوة ما بين الفقراء والأثرياء، و112 عالمياً في الإنفاق الاجتماعي على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، و78 في السياسات الضريبية التي تضمن التوزيع العادل للثروة، وفي المرتبة 101 عالمياً في الأجور وحقوق العمال والعاملات.

تراوحت رتب المغرب في التقارير الدولية خلال سنة 2018 ما بين المتوسطة والضعيفة جدا، في مختلف المجالات.

وبحسب صحيفة “أخبار اليوم” المغربية، فإن المغرب سجل تراجعا في التنمية البشرية، بعدما وضعه تقرير الأمم المتحدة في الرتبة 123 عالميا، بعدما كان في سنة 2017 في الرتبة 122، وهو الرقم الذي اعتبر ضعيفا مقارنة بما سجلته العديد من الدول العربية المجاورة.

أما في الجانب الحقوقي، فقد رسمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي في المغرب، ترجم أساسا في انتقاد الطريقة التي جرى التعامل بها مع الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في عدد من المناطق، والتضييق على الناشطين الحقوقيين ونشطاء حراك الريف، إذ اعتبرت المنظمة أن محاكمتهم غير عادلة.

من جهته، أبرز المرصد من أجل حماية المدافعين عن حقوق الإنسان أن الجمعيات والمنظمات غير الحكومية تتعرض لضغط متزايد تتمثل في متابعة واعتقال عدد من النشطاء المدنيين.

ومن أصل 180 دولة، حل المغرب في الرتبة 81 عالميا في ما يخص الشفافية في مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية العالمية، وسجل التقرير أن أكثر القطاعات تضررا من الفساد هي القضاء والعقار والإدارة والصحة.

التقرير، الذي أشرف عليه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ضمن مشروع المعرفة العالمي، يعتمد في تقييمه عددا من المؤشرات، أبرزها التعليم قبل الجامعي، يليه مؤشر التعليم التقني والتكوين المهني، ثم التعليم العالي، ويأتي بعده مؤشر البحث والتطوير والابتكار، ثم تكنولوجيا الإعلام والاتصال، فمؤشر الاقتصاد، وأخيرا مؤشر عام عن البيئات التمكينية.

وبخصوص الرفاهية الاجتماعي، فمن بين 149 دولة، حل المغرب في الرتبة 102 في مؤشر الازدهار والرخاء الاجتماعي للمعهد البريطاني «ليغاتوم»، مسجلا بذلك تراجعا برتبة واحدة مقارنة بسنة 2017، علما أنه، منذ بدء اعتماد هذا المؤشر سنة 2006، تراجع المغرب بثماني مراتب.

التقرير، الذي يقيس الرخاء الاجتماعي، اعتمد تسعة مؤشرات رئيسة، أولها مؤشر الجودة الاقتصادية الذي يتضمن قياس انفتاح الدولة الاقتصادي، وأسس النمو وكفاءة القطاع المالي، والذي حل فيه المغرب في الرتبة 96، مقابل الرتبة 76 السنة الماضية، ثم مؤشر بيئة الأعمال الذي يشمل البنيات التحتية للأعمال ومرونة سوق الشغل ومعوقات الابتكار، والذي حل فيه المغرب في الرتبة 84، فيما كانت من نصيبه الرتبة 120 في مؤشر الحكامة، الذي يقيم كفاءة الحكومة والديمقراطية والمشاركة السياسية في كل بلد من البلدان التي شملها التقرير.

وضع مؤشر جودة التعليم العالمي و الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، المغرب في المركز 93،على المستوى الجامعي و المركز العاشر على المستولى الابتدائي.

و صنف التقرير ذاته،و الذيضم 140 دولة، المغرب في الرتبة 101 عالميا في مؤشر جودة التعليم الجامعي، و المرتبة 110 عالميا في جودة التعليم الابتدائي ،و استثتى التقرير 6 دول عربية لافتقارها لمعايير الجودة في التعليم ، و هي العراق و سوريا و ليبيا و السودان و الصومال،كما لم يشمل التقرير فلسطين و جزر القمر و جيبوتي.

وسخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي منتقدم سوريا على المغرب في الترتيب رغم أنها تعيش أوضاعا أمنية متوترة بسبب الحرب الأهلية هناك .

مقاطعون
المعلق(ة)
3 يوليو 2019 13:40

قد تكون الارقام صحيحة ولكن ……

كم التكلفة الفعلية للمهرجان من حيث التنظيم واجور الفانانين؟

وكم القيمة التي دفعها الراعون الرسميون للمهرجان؟

كم قيمة الارباح التي جنتها ادارة موازين ام انها تحضى بدعم مادي من الدولة او القناة الثانية مقابل نقل المهرجان.

هل هنالك قناة واحدة عالمية تقدمت لشراء حقوق نقل المهرجان على الهواء مباشرة؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x