لماذا وإلى أين ؟

العلمي يبيع شركته “سَهَام” بـمليار دولار

أعلنت مجموعة (سهام)، اليوم الخميس، عن قرارها تفويت شركاتها المتخصصة في التأمين لشريكها الجنوب إفريقي (سانلام) بغلاف مالي بلغ 1,05 مليار دولار.

وذكر بلاغ للمجموعة المغربية، التي يرأسها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أنه ” بعد عدة أشهر من المحادثات، سترفع مجموعة (سانلام)، شريك (سهام) منذ فبراير 2016، مساهمتها في رأسمال فروع التأمين التابعة لمجموعة (سهام) “سهام فينانس”، لتنتقل من 46,6 بالمائة إلى 100 بالمائة بمقتضى اتفاق تم إبرامه اليوم”.

وبذلك، تعتزم (سانلام)، أول مجموعة تأمين بإفريقيا برأسملة بورصة تبلغ 16 مليار دولار، تعزيز تواجدها على صعيد القارة. وتتواجد (سهام)، التي بدأت تنمية نشاطها الاستراتيجي بإفريقيا سنة 2010 ، اليوم في 26 بلدا وذلك عبر 35 شركة تأمين.

وسجلت مجموعة (سهام) أن هذه العملية تبقى رهينة بالحصول على موافقة مختلف السلطات المنظمة للقطاع. كما سيتلوها، وفقا للقوانين التنظيمية للبورصة بالمغرب، إطلاق عرض شراء عمومي يهم أسهم (سهام أسيرونس المغرب) وهي الشركة المدرجة ببورصة الدار البيضاء.

وبمقتضى هذه العمليات، تكون (سهام) قد استقطبت استثمارات أجنبية بلغت 1,7 مليار دولار منذ 2012.

وأبرزت مجموعة (سهام) أنه في أفق التحول لصندوق استثماري، قامت مجموعة (سهام) بتبسيط مساهمتها عبر اقتناء حصص مجموعة (ويندل) “فرنسا”، مما مكن بشكل كبير من تسريع وتيرة تنوع المجموعة وذلك منذ دخول (ويندل) سنة 2013.

وقال السيد ايان كيرك، المدير العام لمجموعة (سانلام)، بهذه المناسبة، “نحن سعداء بتعزيز استثمارنا بالمغرب، الذي يمثل أرضية قارية مهمة على أبواب أوربا ويتمتع باستقرار مؤسساتي وماكرو-اقتصادي”.

وأضاف أن “استثماراتنا إلى جانب مجموعة (سهام) تشكل نموذجا حقيقيا ناجحا للشراكة الإفريقية. ونتمنى أن ننجز معا مشاريع كبرى في المستقبل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x