لماذا وإلى أين ؟

عكس خطاب الملك.. العثماني يعتبر أن كل شيء على ما يرام في المغرب

الطالبي المحفوظ/متدرب

يرى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الوضع في المغرب على أحسن ما يرام، وذلك على عكس ما جاء في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ20 لاعتلائه العرش، الذي نبه فيه إلى مجموعة من الاختلالات؛ في ما يتعلق بالمشاكل التي تعانيها الطبقة الوسطى وإشكالية الفوارق الاجتماعية والمجالية، وما يتعلق بتحسين ظروف عيش، وتلبية حاجيات المواطنين اليومية، خاصة في مجال الخدمات الاجتماعية الأساسية.

وقال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدلة والتنمية، إن “في المغرب لا يوجد النصف الفارغ من الكأس، بل يوجد فقط 10 في المائة التي ما تزال فارغة” معتبرا أن “هذه النسبة الضئيلة جدا هي التي تسيطر وتطغى على العقول على الأفكار والعقول، وتجعلنا نغض الطرف عن 80 إلى 90 في المائة مما هو مملوء وإيجابي”.

وتابع العثماني، في مداخلة له يوم أمس الأحد بالرباط في لقاء مفتوح مع مشاركي ومشاركات أكاديمية أطر الغد، قائلا: “إن كثرة الأخبار الزائفة والتحليلات المجانبة للصواب، تشجع على عدم التوازن في النظر إلى الواقع”، مضيفا أن مسألة الأخبار الزائفة تشكل تحديا بالنسبة للعالم، وليس فقط بالنسبة لبلدنا، لذلك سارعت عدد من الدول من ضمنها الدول الأوروبية، إلى وضع قوانين خاصة لمواجهتها”.

وأضاف ذات المسؤول أنه لا يمكن لأي أحد أن يساهم بفعالية في بناء مستقبل أفضل إلا بالتسلح بنظرة إيجابية، في إطار “الموضوعية والإنصاف”.

وأوضح أن الوطن يحتاج إلى من يحل المشاكل، لا من يزيدها، وبتعبيره “الإنسان يجب أن يكون جزءا من الحل، وليس جزءا من المشكل”.

وكان الملك محمد السادس قد اعتبر أن النموذج التنموي المغربي لم يعد قادرا على تلبية حاجيات المواطنين المغاربة و حل إشكاليات المغرب، مبادرا إلى احداث لجنة خاصة بالنموذج التنموي التي سيتم تنصيبها في الدخول المقبل كهيئة استشارية مهمتها محددة في الزمن، كما دعا إلى تعديل حكومي في الدخول المقبل؛ إذ جاء في الخطاب : “نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”، بهدف توفير “أسباب النجاح لهذه المرحلة الجديدة، بعقليات جديدة، قادرة على الارتقاء بمستوى العمل، وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي نريده”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Rachid samy /Cessez d etre hypocrite,soyez cartésien
المعلق(ة)
6 أغسطس 2019 08:54

Parti PJD est un parti de mauvais augure,

A la tête du gouvernement,le pays régresse,

Endettement,chômage ,cherté de la vie,

Le marocain se métamorphose en ultra conservateur. Haram/Halal à l instar de la
Secte wahhabite. Alors qu’ ils s ACCAPARENT
De tout dans le pays, HALAL POUR EUX.

المغرب الحقيقي
المعلق(ة)
5 أغسطس 2019 21:34

وهل هؤلاء يستحقون تدبير شؤون المجتمع؟ وهو غارقون في التحليلات الشعبوية والضجك على الذقون. باعوا القرد ويضحكون على من اشتراه ’

Hatim
المعلق(ة)
5 أغسطس 2019 19:10

تعالى يا رئيس الحكومة الى اسبانيا فرنسا هولندا ترى أطفال المغاربة قاصرين متمردين مدمنون على الأقراص المخدرات و أغلبيتهم أميون. و هم بالمآت!!! أطفال مغاربة يهربون من المغرب من الجوع يا رئيس الحكومة. بلد كالمغرب يا هذا!

عبد الله
المعلق(ة)
5 أغسطس 2019 17:18

طرزززززززززز!!!!!! تقدمنا و زدنا في الرفاهية بكري!!!!!

عبد السلام/مكناس
المعلق(ة)
5 أغسطس 2019 16:49

حكومة البيجيدي واغلبيتها لا تبصر الا في حدود دائرة ضوء المصباح

عبد السلام/مكناس
المعلق(ة)
5 أغسطس 2019 16:48

حكومة البيجيدي واغلبيتها لا تبصر الا في حدود ضوء المصباح

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x