لماذا وإلى أين ؟

العثماني يكشف عن وجود أزمة “بلوكاج” في التعديل الحكومي

كشف رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، عن وجود أزمة بلوكاج في التعديل الحكومي الذي طالبه به الملك.

العثماني كشف عن هذا الأمر، بشكل غير مباشر من خلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي لمنتخبات ومنتخبي “البيجيدي” بجهة سوس ماسة يوم أمس الأحد (29 شتنبر)، عندما تحدث عن “استقواء أحزاب، بدعم من الإدارة”، في إشارة ضمنية لحليفه في الحكومة وغريمه سياسيا، حزب التجمع الوطني للأحرار.

خروج العثماني بتصريحات قوية ضد حزب “الأحرار” في وقت ينتظر فيه الجميع الإعلان عن التشكيلة الحكومية المعدلة يؤكد أن مفاوضات التعديل لا تسير بشكل جيد كما ادعى هو وأخنوش من قبل.

ما يزكي هذا الطرح هو أنه رغم مرور ستين يوما على الخطاب الملكي الذي طالب فيه الملك محمد السادس بتعديل حكومي، لم ينتهي العثماني من مشاوراته المفروض عليها سرية كبيرة، في وقت لم يتجاوز وقت إخراج الحكومة التي يقودها، 17 يوما.

وما استقبال الملك للعثماني واستفساره حول مسار التعديل الحكومي إلا تأكيد على أن الرجل في ورطة، ومحاصر بشروط التحالف الرباعي الذي يقوده أخنوش والتي ستزيد من إضعاف موقع البيجيدي داخل الحكومة وقد يصبح حزبا قائدا للحكومة بالإسم فقط، فيما اخنوش هو رئيسها الفعلي.

العثماني الذي يعتبر رئيس المصالح الإدارية والوزارية، قال ” إن نموذج فبركة الأحزاب السياسية ونفخها واستعمال وسائل مالية ضخمة ودعم أطراف من الإدارة والاستقواء على الأطراف السياسية سقط”، مضيفا ” هذا النموذج تكسر تحت صخرة الوعي ونضال البيجدي في الميدان”.

وتابع المسؤول الثاني في هرم نظام الحكم في المغرب، “كنهضر بالمعاني وأنتم فهموا، ليست الأموال ولا دعم الإدارة هي التي تصنع الأحزاب السياسية السليمة بل المناضلات والمناضلين والمعقول والصراحة “، مردفا “يمكن لحزب سياسي أن يسير جماعة ويرتكب بعض الأخطاء؛ لكن يجب أن يكون معروفا بالمعقول والاستقامة والشفافية والصدق مع الذات ومع الناس وعدم الانغماس في الامتيازات الشخصية وهذا ما يميز الفاعل السياسي النبيل”، بحسبه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
abdou makboul
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2019 20:38

دليل فشلكم واضح وموضح بتصريحاتكم وبدون استثناء كل الاحزاب شكرا

عبدالاله
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2019 18:14

والله لو أنا مكانك لدفعة استقالتي فورا….
ماذا ينتظر هذا البوجادي (PJD) أما آن لكم أن تفهموا أننا ضقنا بكم درعا يا تجار الدين ارحل أنت وجماعتك واترك السفينة لمن يحسن القيادة

لحسن عبدي
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2019 14:44

ليس في القنافذ أملس ، مشكل الاحزاب وطني لانها سقطت من وجدان الشعب سقطت وينتظر سقوطها الحقيقي والتفكير في التصويت فالزامية التصويت خير دليل على عزوف الشعب عن السياسة لا بيجيدي ولا هم يحزنون تقرير جطو برهان والواقع المعاش داخل الإدارات العمومية تحولت لاكشاك الي اين ؟البلوكاج الحل انتخابات مبكرة على نمط جميع ديموقراطيات العالم .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x