لماذا وإلى أين ؟

فضيحة ولادة مواطنة بالشارع العام تجُر مديرا إقليميا للصحة للتوقيف (فيديو + وثيقة)

أوقف وزير الصحة، خالد أيت الطالب، المندوب الإقليمي لصفرو عن العمل احتياطا في انتظار عرضه على المجلس التأديبي، على إثر واقعة ولادة سيدة أمام مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

كما ضمّن تقرير التوقيف ما سُجل على المعني من “اختلالات في التسيير” وردت في تقرير المديرية الجهوية لجهة فاس مكناس حول مظاهر الإخلال في تسيير شؤون مندوبية الصحة بإقليم صفرو.

وجاء في مراسلة بعثها الوزير إلى الطبيب عبد السلام البقالي تحت إشراف المدير الجهوي للصحة بولاية جهة فاس مكناس، أنه تقرر توقيه عن العمل احتياطا إلى حين السماع إليه أمام المجلس التأديبي، بسبب “هفوة خطيرة” كانت موضوع تقرير المديرية الجهوية لفاس مكناس، إلى جانب واقعة الولاة بالمركز الاستشفائي سالف الذكر.

ودعا الوزير المدير الجهوي إلى إخبار مديرية الموارد البشرية بمحضر التوقيف الذي سيسري عليه من اليوم الذي سيتسلمه.

وكان المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني فاس قد اهتز على وقع ولادة سيدة حامل أمام مصلحة المستعجلات، وهو ما استدعى فتح بحث إداري من قبل وزارة الصحة لتحديد المسؤوليات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن بنَّاء
المعلق(ة)
8 نوفمبر 2019 01:40

سعادة الوزير،

ليس العيب في ولادة خارج مؤسسة صحية، فالعيب هنا في ان تولد في مرأب السيرات التابع للمستشفى وفي الظلام.ليس العيب في ولادة خارج مؤسسة صحية، فالعيب هنا في ان تولد في مرأب السيارات التابع للمستشفى وفي الظلام.
كيف يمكن تفسير الحدث للمواطن المستقبلي عندما يصبح في سن الإدراك والوعي؟
في نظري، ينقص مذكرتكم الشمولية في التحقيق وفي احتواء الوضع وتصحيحه. حيث أن في التحقيق يمكن ادراج مستشفى المتواجد في مدينة فاس على أساس عدمية إسعاف مواطنة في حالة خطر، كذلك التقصير في منظومة الاستقبال الاستعجالي وعدم التوفر على ادارة فعالة لضمان الصيانة المستدامة للمعدات والبنية التحتية والاساسية ككهرباء المرأب على سبيل المثال. من جهة اخرى، ما هو دور النيابتين الاقليمية لمدينة صفرو ونواحيها والجهوية في تأمين “القبّلات” على الصعيد المحلي؟ هل توجد دراسة موضوعية تطبيقية وعملية، على المستوى المركزي، في تنزيل العدالة الخدماتية الاستشفائية مبنية على ميزانية مُرشَدة في الموارد والنفقات؟
المذكرة الشمولية وتطبيقها الفعلي يمكن لها رد الاعتبار لهذه الام وخصوصا ابنها الجديد حيث سيُزرع في نفسه معنى الحق والواجب والفخر للانتماء للوطن لكلي يقوم بدوره بالإسهام في خدمة المجتمع عندما يصبح مؤهلا للمسؤولية كيفما كان موقعه.

التربية على المواطنة تبدأ من الحق في ولادة كريمة.

والسلام،

مواطن بنَّاء

allabou Mohamed
المعلق(ة)
7 نوفمبر 2019 21:23

يجب تفعيل المحاسبة و ربطها بالمسؤولية و الا اننا ندور في حلقة مغلقة و في جميع القطاعات

Nabil jaddouo
المعلق(ة)
7 نوفمبر 2019 19:14

قطاع الصحة في المغرب مشاكله لاتحصى ولا تعد سواء في القطاع العام او الخاص.المستشفيات العمومية تعاني من الاكتصاض ونقص التجهيزات والاطر والتعقيدات الادارية.اما القطاع الخاص يسوده الاتجار في صحة المواطنين والاثمان على هواهم لانهم يعتبرون الطب تجارة لا عمل نبيل.

مواطن على الارض . بلا حق
المعلق(ة)
7 نوفمبر 2019 17:30

اشمن توقيف. من بعد يمشي الجهوية ولا مركزية يرتاح ويتفطح فراها نيابة العامة فين هاد دولة. راه كاين تهمة عدم تقديم مساعدة لشخص في حالة خطر. وفهاد حالة كاين ضروف تشديد. مرا غتموت. و زوج ارواح توأمين. واش رجعنا لعهد سيبا. ولات السيباوالتسيب فهاد البلاد. عضلات متحكم وكتسير والشعب غير بوزبال.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x