لماذا وإلى أين ؟

صحف: أربعة مقنعين يداهمون محلا تجاريا بالرباط ويسطون على مبالغ مالية         

مستهل قراءتنا لعدد من الصحف الصادرة يوم غد الجمعة بيومية “الأحداث المغربية”.

36 مروحية “أباتشي” للجيش المغربي

وقالت صحيفة الأحداث أن وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت في بيان لها أول أمس الأربعاء عن بيع القوات الملكية الجوية “36” مروحية “أباتشي” من أحدث طراز (غارديان) بكامل تجهيزاتها، بما في ذلك 18 راداراً (لونكياو)، الذي يستطيع الواحد منها توجيه 4 مروحيات، ما يعني أن 18 رادارا يستطيع توجيه 12 مروحية أباتشي.

هذا، بالإضافة إلى تقنية التحكم في الدرونات بواسطة طيار الأباتشي، وكامل التجهيزات التقنية الأخرى. أما فيما يخص التسليح فسوف تحصل القوات الملكية الجوية على الصواريخ الموجهة جو ارض (هيلفاير) المضادة للدروع، وكذلك صواريخ بدون توجيه جو -ارض، وكذلك صواريخ جو-جو ستينغر. هذه الصفقة ستعزز أسطول المروحيات المغربية، الذي كان يعتمد في السابق على مروحيات «كازيل» القتالية.

معبر طارخال سيغلق آجلا أم عاجلا والمغرب يعمل لإيجاد بدائل حقيقية         

وفي موضوع ثان، أوردت ذات الصحيفة أن مصدرا مغربيا رفيع، أكد لها، أنه لا يمكن حاليا فتح معبر طاراخال في وجه ممتهني التهريب، وأن التصريحات القادمة من الجانب الآخر ولا تلزم السلطات المغربية، وأنها لن تخضع لها، ولا الضغوطات لوبيات التهريب، مبرزا أن المغرب يعمل جادا لأجل وضع حد نهائي لهذا التهريب المنظم، الذي يمر عبر باب سبتة.

وأكد ذات المصدر أن معبر طاراخال سيغلق عاجلا أو آجلا، وأن هناك حلولا ومقترحات سيعلن عنها قريبا، وستكون مفاجئة. وتتضارب المواقف والأخبار الرسمية بين المغرب واسبانيا بخصوص مستقبل المعبر الحدودي، وخاصة الجانب المخصص لعبور ممتهني التهريب.

فيما تحاول السلطات الإسبانية، من خلال مندوبة الحكومة هاته الأيام، الضغط لأجل فتح المعبر في وجه ممتهني التهريب، استجابة لضغوطات كبار تجار المدينة السليبة، يبقى المغرب مصرا على استمرار الإغلاق لحين إنهاء الأشغال الجارية والبحث عن حلول حقيقية.

التأمين الإجباري على الكوارث يدخل حيز التنفيذ     

أفادت يومية “المساء” أنه وسط تساؤلات للمتضررين من الهزات الأرضية الأخيرة حول أحقيتهم في الاستفادة التعويض، تضع الحكومة آخر اللمسات استعدادا لدخول نظام تغطية عواقب الوقائع الكارثية حيز التنفيذ في فاتح يناير 2020 وذلك بعد إصدار المرسوم التطبيقي للقانون والقرار الوزاري الذي الوزاري الذي يحدد نموذج سجل إحصاء الضحايا وشكليات تسجيلهم.

وتابعت ذات الصحيفة، أنه ابتداء من السنة المقبلة ستشمل جميع عقود التأمين وبشكل إجباري ضمانا ضد عواقب الوقائع الكارثية. ويتعلق الأمر بعقود التأمين التي تغطي الأضرار التي تغطي المسؤولية المدنية التي يمكن أن تثار بسبب الأضرار البدنية أو المادية اللاحقة بالأغيار والتي تسببت فيها عربة برية ذات محرك، المنصوص عليها في المادة 120 من القانون و9-17 بمدونة التأمين.

أربعة مقنعين يداهمون محلا تجاريا بالرباط ويسطون على مبالغ مالية                               

وفي ذات اليومية نقرأ أن مصالح الشرطة القضائية بالرباط داهمت محلا تجاريا وأرغمت صاحبه على تسليم ما بحوزته عنصرين ضمن عصابة مقنعة يرتدون أقنعة ويحملون أسلحة من مبالغ مالية تحت التهديد بالأسلحة البيضاء.

ونجحت عناصر الشرطة القضائية في توقيف المشتبه الأول بدوار الحاجة عقب تنفيذه لهذه الجريمة، فيما تم توقيف العنصر الثاني بالمحطة الطرقية “القامرة، وهو يحاول مغادرة الرباط بأسرع وقت، بعد توصله بخبر اعتقال أحد أفراد العصابة، قبل أن يتم رصده من طرف العناصر الأمنية التي شددت المراقبة في محيط المحطة الطرقية لمنع المتورطين في عملية السطو من التسل خارج الرباط.

مصابون بالتهاب الكبد يواجهون الموت

وفي خبر آخر، تورد يومية “الصباح”، أن عددا من المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “سي”، يواجهون خطر الموت أو الإصابة بالتشمع الكبدي أو سرطان الكبد، بسبب تدهور حالتهم الصحية، بعد إلغاء وزارة الصحة صفقة متعلقة باقتناء دواء الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع سي ، بسبب عيوب شابتها، من بينها الكلفة المرتفعة للدواء الذي كان سيتم اقتناؤه من المختبر الأجنبي ب4950 درهما، علما أن مثيله المصنع من قبل بعض المختبرات المغربية يمكن اقتناؤه ب2660 درهما.

وأضافت اليومية أن الأمر يتعلق بأدوية “سوفوسبوفير” (400 ميلغرام) و داكلاتاسفير” (60 ميلغيراما) و”فيلياتاسفر”، التي كان من المقرر أن تقتنيها الوزارة لصالح عدد من المستشفيات العمومية من أجل توزيعها على المرضى الفقراء والمعوزين المندرجين ضمن نظام التغطية الصحية “راميد”، قبل أن تلغي الصفقة التي سبق أن فاز بها مختبرا “فارما 5″ و”ميلان” الأمريكي، حسب ما أفادت مصادر مطلعة ل”الصباح”، لتضع حياة المصابين في مهب الريح.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بندريس
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2019 21:39

الخبر المتعلق بالعصابةالمقنعةبه خطافادح عليكم مراجعته

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x