لماذا وإلى أين ؟

لحلو: وفود مغربية تجوب العالم بحثا عن ديون جديدة

كشفت يومية “ليكونوميست” في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان الحكومة شرعت في الإعداد لصفقة بيع مجموعة من المباني الإدارية، بقيمة تتراوح بين 2.5 و 3 ملايير درهم. مشيرة أن وجود مشاورات مع مجموعة من المستثمرين المؤسساتيين، خاصة صندوق الإيداع والتدبير وصناديق التقاعد وشركات التأمين.

وفي هذا الصدد، يرى الخبير الإقتصادي، المهدي لحلو، أن “هذه العملية تدخل في سياسة التي إعتمدتها حكومات العدالة والتنمية، منذ 2012، مردفا أن هذه الحكومة هي  حكومة السوق والليبرالية المطلقة بدون رقيب وبدون رؤية لا على المستوى المتوسط أو الطويل.

وقال لحلو في تصريح لـ”آشكاين” إن مسألة الخوصصة أصبحت  تشمل كل الميادين: الطب، والتعليم بمختلف مستوياته، وتشمل قطاع الخدمات”، مضيفا أن السياسة المالية التي تعتمدها الحكومة سياسة قصيرة المدى، وتؤكد أن خزينة الدولة نوجد في أزمة، وأنه ليس هناك موارد كافية”.

وأشار الخبير الإقتصادي أن هناك وفود من المغرب تجوب العالم بحثا عن ديون خارجية جديدة، بسبب أنه لم يكن هناك إصلاح ضريبي حقيقي يسمح بدخول ضرائب جديدة ترفع من العائدات الضريبية للدولة، وبالتالي يتم بيع ممتلكات الدولة.

وأكد المتحدث أن هناك حديث عن خوصصة المكتب الوطني للسكك الحديدية، بحيث ويطلب منه أن يتخلى على كل القطاعات التي لا تدخل مبدئيا في إطار نشاط النقل عبر السكك الحديدية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x