لماذا وإلى أين ؟

قبائل “كرامة” تحتج لاستعادة هكتارات من أراضيها

مازالت منطقة “كرامة”، التابعة لإقليم ميدلت، تعيش احتقانا ترتفع وتيرته يوما بعد آخر، بسبب النزاع القائم على هكتارات من أراضي الجموع بين قصر “تافنداست” ودركي متقاعد يتشبث بأحقيته في استغلالها وقد شرع في ذلك منذ رمضان الماضي، رغم تأكيد النواب السلاليين والشهود على أنها غير صالحة لذلك لأنها تابعة للقبيلة.

وقد قرر سكان القبيلة تنظيم وقفة احتجاجية سلمية اليوم الأربعاء أمام مقر القيادة، ورفع شعارات منددة ب”الشطط واستعمال السلطة والمحسوبية” وللتعبير عن غضبهم من استغلال أملاكهم بتلك الطريقة التي تشوبها بحسبهم خروقات وضبابية حيث يقولون انه يتم تسريع وتيرة الأشغال لطمس معالم الأرض، مادام أن السلطات المحلية ترفض إمداد أعضاء الجماعة السلالية بالوثائق التي تبرر “السطو” على حوالي 10 هكتارات، بحسب تصريحاتهم.

أحد سكان المنطقة أفاد أن لجنة بعث بها القائد إلى عين المكان، ضمت خليفته وموظفا (كاتب القائد) برفقة شهود من الجماعة السلالية وأربعة يمثلون قبيلة تافنداست، وهو ما جعل المعني بالأمر يهددهم قبل أن يشرع في تحريك جرار وحرث أجزاء من الأرض بشكل مستفز كما يقولون في شهادتهم.

ويضيف المتحدث أنهم تفاجأوا بكون اللجنة لم يسلمها القائد أية وثيقة، اللهم تصميم طوبوغرافي عادي لا يمكن الاستناد إليه، وهو ما جعل ممثلي الجماعة السلالية والقبيلة ينسحبون ويقصدون القائد الذي كان قد وعدهم بإيجاد حل، إلا أنه ظل متشبثا مرة أخرى بعدم تسليمهم الوثائق التي تثبت أحقية الدركي المتقاعد في استغلال الأرض.

كما يتهمون القائد بالتماطل حيث أشاروا إلى أنه يجدد معهم اللقاء أسبوعا بعد آخر دون أن يحسم معهم الموضوع في الوقت الذي تتغير معالم الأرض يوما بعد آخر، وهذا ما يزيد من شكهم في وجود تواطؤ.

 

ويؤكد عدد من سكان المنطقة، في أكثر من تصريح لـ”آشكاين”، أن مسؤولين هددوا وحاولوا إقناع بعض السكان الذين وقعوا على عريضة لـ”إيقاف نهب أراضي الجموع لقصر تافنداست”، تتوفر الجريدة على نسخة منها، والتي وصلت إلى حوالي 70 توقيعا لحد الآن، بالتنازل والانسحاب من “الحراك” الذي تشهده القبيلة لكنهم تشبثوا بمطالبهم التي يرون أنها مشروعة.

ويطالب المشتكون بكشف حقيقة ما يجري واسترجاع الأرض التي تعتبر المتنفس الوحيد لهم، على اعتبار أنها صالحة للسكن والفلاحة بعد تآكل التربة بفعل الفيضانات في أماكن قريبة من محال سكناهم الحالية. وشددوا على أنهم لن يسكتوا على ما يعتبرونه حيفا وظلما يتعرضون له.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أكرام
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2019 20:24

ألا حبذا لو قمتم، أيها السيد الفاضل، باستقصاء مستفيض لهذا الملف المعقد، بدل هذه ” الومضة” التي تقر حقائق غير موجودة إلا في الأوهام، وتغيب – دون حضور نية سيئة – حقائق موجودة عيانا ويشهد عليها القاصي والداني.
ومما يجب تصحيحه:
– أن قصر تافنداست، بحكم نشأته التاريخية وبحكم قوة الأعراف والمستندات وبحكم غياب التجانس العرقي وحتى في المورفولوجيا….، لم تكن له يوما جماعة سلالية؛ فما الغرض في نفس “يعقوب” الذي اختلق هذا الكيان الوهمي؟ ألم يوح إلى من في قلوبهم مرض بتأسيس جماعة بهدف نهب أراضي جماعتي القصر الكبير وأيت سعيد أوعمرو؟
– ما يفترضه المحتجون، كما نقل عنهم المقال، من وجود تواطؤ لا يحتاج إلى دليل؛ فهو حقيقة تفقأ الأبصار والبصائر، والدركي( نشك في تقاعده، ونتساءل عن دوافع تركه الخدمة!!) منعم عليه وكانت له حظوة خاصة عند رجل السلطة السابق…فبأي وجه حق يعطى – دون غيره من الجنود البواسل وممن أسروا في حرب الصحراء أو قتل أصلابهم أو أعقابهم – مساحات شاسعة تعيي الخيل في الركض!
سيدي الكريم، جماعتا القصر الكبير أيت سعيد أوعمرو سرقت أراضيهما من قبل مافيا إجرامية، ضمت بالإضافة إلى عتاة المجرمين بعض رجال السلطة المتواطئين والمنتخبين الفاسدين …وهناك من يسعى إلى خلط الأوراق وطمس الحقائق وإخفاء معالم الجرائم المشهورة والمشهودة…وهناك من اعتاد التربح بأرض الجموع وراكم ثروات قارونية بالبيوع المشبوهة وغير القانونية؛ فبعد التهامه اللحم والشحم والدسم، أراد مصمصة نقي العظم…
من الواجب فتح تحقيق عميق ودقيق لمساءلة المتورطين في الخروقات والتلاعبات، ومعاقبة الضالعين في سرقة أرض الأيتام والفقراء والأرامل، وترتيب الجزاءات بحسب خطورة الجرائم الموثقة…فنائب أراضي الجموع السابق في تافنداست فتح معه تحقيق، وسرعان ما طوي الملف…وهذا ما أفرز ما أشير إليه أعلاه من احتقان. وإن السلم الأهلي لمهدد في مستقبل الأيام على غرار ما عرفته مناطق عديدة من اقتتال. فاشهد اللهم أني بلغت.
إذا شئتم إنجاز استقصاء مفصل، سأمدكم بما ملكت اليمين من وثائق ومستندات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x