لماذا وإلى أين ؟

مخدر غاز الضحك.. الموت الصامت الذي يقتلك وأنت سعيد(صور)

كشفت الحكومة الهولندية عن نيتها لحظر بيع “أكسيد النيتروس” أو المعرف بـ”غاز الضحك” وإدراجة على اللائحة السوداء للمخدرات الممنوعة بعد إفراط الشباب في استخدامه مؤخرًا.

وقال نائب وزير الصحة “بول بلوكهوس” في خطاب للبرلمان: “الاستخدام الترفيهي لغاز الضحك أصبح مشكلة، وبالتالي فقانون الأفيون هو السبيل الصحيح لمعالجة ذلك”.

تابع: “نسعى لإدراج غاز أكسيد النيتروس في قائمة الأفيون B إلى جانب القنب والقات، لكن الفرق هو أن مستخدميه لن يواجهوا تهمًا جنائية بل تهمة حيازة واستخدام أدوية واستخدامها بطريقة غير قانونية”.

وأشار “بلوكهوس” الى أن استخدام ذلك الغاز سيظل مسموحًا به لدى أطباء الأسنان كمسكن للألم ولدى بعض مصنعي الأغذية في معلبات الكريمة المخفوقة.

يذكر “أكسيد النيتروس” يؤدي عند استنشاقه لفترة وجيزة من الابتهاج، ويعتبر استخدامه غير ضار لكنه يتسبب في فقدان الوعي والسقوط أو التعرض لحادث مروري، واستخدامه أيضًا قد يتسبب في”تضرر المخ”.

ويعرف عن غاز الضحك أو أكسيد النيتروس، أنه يتمتع بالقدرة على تغيير الحالة المزاجية للإنسان، كما أنه مخدر طبي.
ويعمل غاز الضحك على منع وصول الإشارات الصادرة عن أجزاء مختلفة من الدماغ إلى العقل الواعي، ما يعطي شعور مؤقتًا بالاسترخاء والابتهاج عند من يستنشقه.

وتشير تقارير الأخيرة إلى أن عدد مستخدمي غاز الضحك يقدر بحوالي 569 ألف شخص، غالبيتهم من الفئة العمرية بين 16 و24 عامًا.

يذكر أن المخدر المذكور سبق وأن حذرت منه هيئات حقوقية مغربية بعدما عمد بعض المهربين إلى تهريبه وإدخاله إلى المغرب عن طريق مدن الشمال الحدودية، حيث دقت الهيئات والجمعيات ناقوس الخطر للتنبيه إلى الخطورة الصحية التي يشكلها هذا المخدر على صحة المراهقين والشباب.

*وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x