لماذا وإلى أين ؟

خطير.. فرنسا تمنع بيع أدوية يستعملها جل المغاربة بدون وصفة طبية (وثائق)

في الوقت الذي تباع في المغرب دون وصفة طبية، قررت وكالة الأدوية في فرنسا منع بيع أدوية يستعملها جل المغاربة لأنها تخص أمراضا مرتبطة الحمى ونزلات البرد وصداع الرأس، وذلك بعد كشف خبراء فرنسيون أنها السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض الكبد على الخصوص.

وأعلنت وكالة الأدوية (ANSM) اليوم الثلاثاء (17 دجنبر 2017) أن الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول وكذلك بعض الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) سيتم وضعها في رفوف الصيدليات ابتداء من 15 يناير 2020.

ويتعلق الأمر بأدوية دوليبران وأسبيرين وغيرها من أدوية الحمى وصداع الرأس ونزلات البرد، حيث تبين أن استخدامها في الغالب يكون غير سليم لأنها في متناول الجميع، ما يعرض المريض لمشاكل خطيرة في الكبد، بل قد يكون قاتلا في بعض الحالات. وقد أطلقت الوكالة حملة بعنوان “جرعة زائدة = خطر” على علب الباراسيتامول.

ومن أجل تعزيز الاستخدام الصحيح لهذه الأدوية شائعة الاستخدام ، قررت ANSM أنه من 15 يناير 2020، لن تكون هذه الأدوية متاحة للوصول المجاني في الصيدليات الفرنسية، بل يتوجب تعزيز الدور الاستشاري للصيدلي مع المرضى الذين يرغبون في الحصول عليها دون وصفة طبية.

وشرحت الوكالة في بلاغ، أن الجرعة القصوى هي 3 غرامات في 24 ساعة (فرق 6 ساعات بين الجرعات على الأقل). ويجب ألا تتجاوز مدة العلاج 3 أيام في حالة الحمى، و5 أيام في حالة الألم، في غياب وصفة طبية.

يجب على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 كغ أو الذين يعانون من اضطرابات الكبد أو الكلى أو المدمنون على الكحول المزمن طلب المشورة من الطبيب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
19 ديسمبر 2019 21:42

عادي جدا .الدواء ليس ككل المواد الغذائية تقتنى من الرفوف من تلقاء الشخص دون ارشادات.انها توضع عند الصيدلي في مكانها الخاص ولا تعطى ولكن يصرفها الصيدلي حسب الحاجة.المقال ملىء بالكلام الفارغ والغير المنصف و الحقيقي

مومن
المعلق(ة)
17 ديسمبر 2019 20:28

العنوان لا يفيد المعنى المقصود ماتباعش بحال الى في السيبير مارشي خد الدوا او سير فحالك تكون مورا الكونتوار ضروري اقدم ليك الصيدلي الارشادات اوصافي ماكاين لا وصفة ولا والو الناس كايشريوها ديما قبل مايمرضو على الوقت

sir
المعلق(ة)
17 ديسمبر 2019 20:22

وما هو الخطر في الموضوع،إجراء عادي،أنا من فرنسا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x