لماذا وإلى أين ؟

فقير:التصرف الفرنسي تجاوز للخط الأحمر والمغرب لم يبقى مكتوف الأيدي

قال الخبير الاقتصادي المهدي فقير، إن الاتفاقيات، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني والوزير الأول الفرنسي إدوار فيليب، في إطار الدورة الـ14 للاجتماع الفرنسي المغربي الرفيع المستوى، وتهم مجالات اقتصادية واجتماعية وثقافية والتعمير والملكية الصناعة والتعليم و التعاون اللامركزي، ربما اعادة الامور الى نصابها لكن تشير الى ان العلاقات المغربية الفرنسية أعمق من أن تتأثر بأزمات، وأنه قد يكون هناك سحابات صيف عابرة بين الحين والاخر”.

وإعتبر فقير في تصريح لـ”آشكاين” أن هذا اللقاء يأتي في ظل إختلافات في وجهات النظر وقتية، وقد يسمح اللقاء بتجاوز هذه الاختلافات، مضيفا أن هذا الاجتماع في ظاهر هو توقيع بعض الاتفاقيات لكن سيكون الحديث عن ملفات أخرى، فالاتفاقيات بما يقتضي الحال لبس هي السبب الوحيد لعقد الاجتماع، بعد تأجيله، بل كانت هناك تفاهمات او ربط الاتصال للحديث عن إستراتيجية معينة.

وأكد المتحدث أنه من المعروف أن التصرف الفرنسي هو غير مقبول وتجاوز للخط الأحمر، وبالمقابل المغرب لم يبقى مكتوف الأيدي بل أجاب ند لند عبر وكالة المغرب العربي للانباء، لكن الاسباب التي أدى للرفع من نسبة التوثر كانت على طاولة المباحثاث بين الطرفين، مشيرا إلى وجود إخلاف حول صفقة انجاز القطار السريع بين البيضاء ومراكش، ومراكش أكادير، خاصة أمام وجود عرض صيني.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
السعيد
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2019 11:16

أسلوب الابتزاز الذي تلجأ إليه الدول الغربية والنظرة المتعالية التي تنظر بها إلينا وإلى مستعمراتها السابقة تحتم علينا أن ننظر بعين أخرى إلى هذه العلاقة . دعونا نولي وجهنا جهة الشرق فما نلنا من هذا الغرب غير الاستغلال واستنزاف الثروات. صحيح أن القضية الوطنية هي قضية على المحك وأن الدول الغربية تمسكنا من اليد التي تؤلمنا ، ولكني مقتنع ان هذه القضية هي قضية شعب بأكمله وأن الجبهة الداخلية لو متنت أكثر لما استطاع الغرب بقوته وجبروته أن ينال منا .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x