لماذا وإلى أين ؟

أوريد: وضع المغرب نشاز والنخبة لا تمثل المجتمع

أكد حسن أوريد، الباحث الأكاديمي واللمؤرخ السابق للمملكة، على أن المغرب يعيش انتكاسة حقيقية في مجال حقوق الانسان، وأنه يعرف وضعا وصفه بـ” نشاز”، داعيا إلى ضرورة التخلص من هيمنة التكنوقراط لانهم يسيؤون للديمقراطية وللفعل السياسي.

وحمل اوريد مسؤولية تعميق الوضع الذي يعيشه المغرب، للنخب السياسية، معتبرا أنها “لا تمثل المجتمع”، موضحا أننا نعيش في ظل قطاع سياسي غير مهيكل، وهذا أمر خطير جدا لان السياسة لا بد أن تخضع لقواعد ناظمة”، داعيا إلى العودة للقيم وأولها الديمقراطية حتى لا تصبح مجرد تمرين.

ويرى الباحث الأكاديمي في مداخلة له خلال ندوة نظمتها “حكومة الشباب الموازية”، بشراكة مع مجموعة “المصدر ميديا”، ومركز “سند”، أن التراجعات الحقوقية التي يعرفها العالم تؤثر على المغرب والعكس صحيح، مشيرا إلى أن الحالة المغربية لم نكن من الوارد الحديث عن حقوق الانسان، لولا سياق ما بعد سقوط جدار برلين.

وأردف أوريد أن حجم انتهاكات حقوق الانسان بالعالم تضاعف في الآونة الاخيرة، حتى أن مفكرا أمريكيا قال إن العالم يعيش احتباسا ديمقراطيا، وثقب أوزون جديد هو دونالد ترامب، مشددا على أنه لا مجتمع سليم بدون ديمقراطية وحقوق الانسان.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Alaoui
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2019 05:40

هناك نخبة، لكنها تعاني من ذاء سكيزوفرينيا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x