لماذا وإلى أين ؟

ثلاث سنوات سجنا لتلميذ أهان هيآت دستورية في تدوينة استلهمها من أغنية “راب”

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، يوم امس الخميس تلميذا، من مواليد 2001، بثلاث سنوات حبسا نافذا، مع تغريمه 5000 درهم، بعد مؤاخذته من أجل جنح إهانة الهبات الدستورية، وهيأة ينظمها القانون، وإهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم.

ولم يدرك التلميذ أن نشر تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ستجر عليه وأفراد أسرته المتاعب والويلات، بعدما وجد نفسه بين عشية وضحاها خلف أسوار السجن المحلي تولال2، عوض مواصلة تحصيل المعارف داخل حجرات الثانوية التأهيلية، حيث يتابع دراسته بالسنة الأولى باكلوريا(شعبة الآداب).

وفي التفاصيل، ذكرت مصادر متطابقة أن القضية انفجرت في 30 نونبر الماضي، عندما توصلت المصالح الأمنية بمكناس بإخبارية مفادها أن أحد الأشخاص قام بنشر تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مرفقة بصورة له إلى جانب کلب، تحمل بين طياتها رسائل نقد جد قاسية موجهة لمؤسسات الدولة والسلطات العمومية.

ولم تتأخر عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية ويسلان، التابعة لولاية الأمن بمكناس، لحظة في مباشرة أبحاثها وتحرياتها، التي قادت إلى التوصل إلى هوية صاحب الصفحة موضوع التدوينة، قبل أن تتمكن حوالي الساعة العاشرة والنصف ليلا من إيقافه بالقرب من مقر سكناه، بحي الفلاح الجماعة ويسلان، إذ جرى وضعه رهن تدبير الحراسة النظرية، لضرورة البحث والتقديم، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة لدى ابتدائية مكناس.

وواصل المحققون بحثهم في القضية بالاستماع إلى التلميذ الموقوف، إذ اعترف في محضر قانوني بالمنسوب إليه، مصرحا أنه يتوفر على صفحة خاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحمل اسمه، وأنه هو من قام، حوالي السادسة والنصف مساء يوم إيقافة بنشر التدوينة موضوع المتابعة باستعمال هاتفه المحمول، وإرفاقها بصورة له جانب کلب، التقطت لهما، في وقت سابق، بمدينة إفران.

وأكد التلميذ أنه استقى عبارات التدوينة وكلماتها الجارحة من أغنية ال “الراب”، متداولة على نطاق واسع بموقع “يوتوب”، مشيرا إلى أن كلماتها أثرت كثيرا في شخصه ونفسيته، مبرزا أن توجهه مماثل لكلمات الأغنية، من حيث حقده الكبير على جميع الموظفين العموميين والهيآت المنظمة وكل من له علاقة بالسلطة وسن القوانين والسهر على تنفيذها، معترفا كذلك بتعريضه للموظفين العموميين للسب والشتم والقذف كلما أتيحت له الفرصة لذلك، باستعمال كل الوسائل المتاحة، حسب تعبيره.

وشدد التلميذ على أن نشر هذه التدوينة “الفايسبوكية” يعد تعبيرا منه على معاداته لجميع ممثلي السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بالبلاد، ومعهم الأجهزة الأمنية والدركية والقوات المساعدة، ناعتا الكل بالكلاب ورموز الفساد والظالمين”، على حد وصفه.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x