لماذا وإلى أين ؟

غالي: جميع مستعملي الفايسبوك في حالة سراح مؤقت

قال عزيز غالي، رئيس الجميعة المغربية لحقوق الإنسان إن متابعة الناشط الحقوقي، عبد العالي باحماد، الملقب بـ”غسان بودا”، بتهمة الإشادة بمن يمس بالمقدسات”، بسبب تدوينات سابقة كان قد نشرها على حسابه الفيسبوكي، تدل على أن “جميع مستعملي الفايسبوك هم في حالة سراح مؤقت”.

وأضاف غالي في تصريخ لـ”آشكاين”، أن حالة غسان بودا تبين أن الدولة تنتظر الفرصة  لشن محاكمات على نشطاء شبكات التواصل الإجتماعي  بسبب تدوينات سابقة.

وسجل الناشط الحقوقي، بـ”قلق كبير وضعية حرية التعبير بالفضاء الرقمي، مشيرا إلى أنه إضافة لبودا، نجد حالة القاصر الذي حوكم بثلاث سنوات على مجرد تدوينة، وهناك مول الكاسكيط الذي تمت إضافة تهم جديدة له، وإضافة إلى متابعات نشطاء حقوقيين وغيرها.

وإعتبر غالي أن هذه الإعتقالات تدخل في إطار الردة الحقوقية، فعوض أن تفتح الدولة المجال لمستعملي الفضاء الرقمي للتعبير عن وجهات نظرهم، ضمن ما يسمى بالصحافي المواطن أو الصحافة المواطنة، تلجئ مرة أخرى إلى إرهاب الجميع من خلال إصدار أحكام مشددة جدا تذكر بسنوات الرصاص.

واشار رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى أنه في عهد الحسن الثاني حوكم شاعر إسمه القيطوني بـ15 سنة سجنا بسبب قصيدة، واليوم تعود هذه الممارسات، خاصة مع عود المقدس ليقف في وجه حرية التعبير.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
زكريا
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2019 07:17

السؤال الحقيقي هو …لقد تم إزالة كلمة مقدس من الدستور فكيف بالقوانين لازالت تعاقب بهذه الكلمة

Mustapha
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2019 04:22

la sacralité n’est que divine. pourquoi se casser la tête?

العباس
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2019 23:48

استاذي كم من نعمة تصبح نقمة حين لا نحسن استعمالها هولاء الذين اعتقلوا اما يبوا او اشادوا بجريمة وهنا الاعتقال واجب ليست هناك صحافة المواطنة نهاييا بل المواطن يجب عليه استعمال ابتقنيات الحديثة مع مراعاة الحدود لذلك

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x