لماذا وإلى أين ؟

العثماني عن أداء المغاربة 55 درهما لإنقاذ دوزيم: لا حرج في ذلك

خرج رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن صمته حول الأنباء التي راجت حول فرض 55 درهما على المغاربة، كرسوم سيؤدونها عبر فواتير الكهرباء، ليساهموا في إنقاذ القناة الثانية من الإفلاس.

واستغل العثماني إلقاء كلمة له في الدورة العادية للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية الرباط سلا القنيطرة، ليتحدث عن الموضوع، قائلا إن لا حرج في أداء هذه الرسوم، موضحا أن 20 في المائة فقط هم المعنيون بهذه الرسوم، والمتعلقين أساسا بالأشطر 4 و5، أما النسبة الباقية (80 في المائة) فلن تؤديها، ولا حرج في أن تؤدي الفئة الأولى هذه الرسوم لدعم القطاع السمعي البصري. حسب تعبيره.

وأكد رئيس الحكومة، في اللقاء الذي يجري حاليا، أن هذه الرسوم لا تذهب إلى القناة الثانية، ولا نقاش في إعادة هذا الرسم القديم والذي كانت الحكومة قد ألغته سنة 2013، مشددا على أن رسوم الفواتير لم تذهب للقناة طيلة السنوات الثلاث الأخيرة.

وتأتي تصريحاته هذه في سياق حديثه عما أسماه حملات التبخيس التي يتعرض لها حزب العدالة والتنمية، والعمل السياسي عموما، موردا أن هذه الأخبار التي استنكرها تأتي من جهات وأشخاص يبخسون عمل حكومته. حيث قال إن هناك حملات للتبخيس تستهف العمل السياسي والسياسيين، من قبل السياسيين أنفسهم بدرجة أكبر.

ومعلوم أن ضريبة مشاهدة قنوات العرايشي تعد واجبا شهريا يدفعه المغاربة لدعم الإعلام السمعي البصري من خلال فاتورة الكهرباء، إذ تضاف إلى قيمة الاستهلاك نسبة ترتفع كلما ارتفعت قيمة استهلاك الكهرباء.

وكان آخر ما لجأت إليه القناة الثانية، في محاولة منها لإنعاش ميزانيتها، هو تخليها عن مبدأ المجانية بالنسبة لأغراد الجالية، حث طالبت زبناءها بالأداء عبر الاشتراك مقابل الحصول على خدماتها.

وكان الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، أقر بأن “الأزمة المالية لـ”دوزيم” تحتاج معالجة كبيرة سيتم التطرق إليها في اجتماع إداري للقناة قريبا. ودافع عن ضرورة إنقاذ وضعية القناة.

وسبق للحكومة أن رفعت الدعم الموجه إلى القناة الثانية من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم برسم سنتي 2017 و2018، كما جرى تحويل مبلغ 15 مليون درهم إلى شركة “صورياد دوزيم” من أجل ضمان وفائها بالتزاماتها الاجتماعية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن كراوي
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 13:40

وا شكون قال لهذ العثماني بلي حنا بغينا دوزيم تانقذ ؟ وحنا تنتظروا غير فقاش دير فايط بين و بينه الله تعالى الله يأخذ الحق فلي داروه

لحسن عبدي
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 13:05

المفكر المهدي المنجرة يرحمه الله يعتبر 2M قناة صهيونية الهدف من أحداثها نشر الانحلال الخلقي وتغريب المجتمع المغربي
ثم ما هو السند القانوني لفرض ضريبة على المواطن بشكل تعسفي وغير قانوني ؟ افلاس قناة تعاكس الهوية المغربية نعمة وليست نقمة كما يعتقد الحزب الاسلامي #البيجدي .

,جرسيفي
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 12:53

نحن لا نريد تمويل قناة تنشر العهر و تستغبي المغاربة،اذا كان لا حرج فادفع لها من مالك و مال امثالك،تبا لكم ،اغلقوا هاته القناة وارحمونا

Alizawa
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 12:19

العريشي هل هو مالك 2m? ومن زمان وهو على رأس هذه الإذاعة التي تطلب الإنقاذ والافلاس كل مرة وبلا فايدة. هل من احد يوقف هذه المهزلة الفريدة من نوعها في المغرب؟ أغلقوها اغلقوها ولا تتوسلو الشعب الإعانة التي يجب أن تذهب للمزاليط وسكان الجبال الذين يموتون بالجوع والبرد…

السعيد
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 12:19

لست ضد أي مساهمة تسير في اتجاه تحسين المعيش اليومي للمواطن على غرار بناء مستشفى متعدد التخصصات يحترم آدمية الإنسان المغربي أما أن أساهم لإنقاذ قناة أحس أن ضررها على قيمنا أكبر من نفعها فهذا ماأرفضه جملة وتفصيلا . فقد طالب مجموعة من الفاعلين بمحاكمة العرايشي بصفته مسؤولا عن هذا العهر الإعلامي وعن الإفلاس المالي والقيمي لهذه القناة فلماذا لم يتم تفعيل مبدأربط المسؤولية بالمحاسبة الذي نص عليه دستور البلاد ؟ كفاكم تطاولا على جيوب المغاربة فقد استنزفتموها بما فيه الكفاية .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x