لماذا وإلى أين ؟

البراهمة: المؤسسات المالية الدولية أعدت النموذج التنموي الجديد

قال مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني للنهج الديموقراطي، إن حزبه لم يتلقى أي دعوة من اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، من أجل الإستماع له مثل باقي الهيئات السياسية.

وأضاف البراهمة، في تصريح لـ”آشكاين”، أنه لا يعلم هل تم إستدعاء جميع الهيئات أم لا، معتبرا أنه في حالة تجاهل حزب النهج فإن ذلك لن يكون جديد، بل إستمرار للوضع القائم”.

واردف المسؤول الحزبي، أنه في حالة طلبت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الاستماع لنا سنتدارس الامر داخل الكتابة الوطنية، لكن لا يمكن القول اننا سنشارك لان كل المؤشرات تقول انه ليس هناك جدية”.

وأكد البراهمة على أن النموذج التنموي الحقيقي يجب أن يبنى على تعاقد جديد مؤسس على حوار وطني عمومي وشامل، يشارك فيه كل الأحزب ورجال الاقتصاد والمجتمع المدني والحركة النقابية والحركة الامازيغية والحركة الحقوقية، حتى يمكن بلورة النموذج في اطار ديمقراطي بعيدا عن الفساد والاستبداد وعن الريع والاحتكار.

وإعتبر المتحدث أن الطريقة التي أحدتث بها اللجنة، وكذا طبيعة أعضاءها الذي هم إما خبراء تقنين او أسماء من جوانب متعددة ومجالات مختلفة، وليس لهم ما يقدمون، لأن النموذج التنموي موجود وتم إعداده على اساس توصيات المؤسسات المالية الدولية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الله
المعلق(ة)
4 يناير 2020 23:21

ألم يراجع سي البراهمي تاريخ عصر النهضة في أوروبا ?
ألا يعلم أن نخبة المجتمع ( الطبقة المثقفة التي صعضت سلم الأعمال من قاعدة الفقر الى مستوى البرجوازية ) ولم يكن لها الحق في الفعل السياسي هي من قادت عصر النهضة فأطرت الطبقة الكادحة من عمال وفلاحين ، وهي من أتت بالقيم الإنسانية ?
ألا يعلم أن النهضة في أوروبا قدمت الحقوق لشعوبها بفضل نهجها سياسة الإستعمار وسلب الثروات من الشعوب الأخرى ?
ألا يعلم أن الإستعمار الفرنسي خرج من أراضينا مرغما لا مخيرا?
ألا يعلم ، أن مثل هذا الخطاب التيئيسي و الحكم المسبق على شيئ لم نذق ثماره بعد ، يعد ظلما ?
ألا يعلم ، بأن مثل هذا الخطاب ، مضر أكثر مما هو نافع ? وبأن مثل هذا الفكر الإنهزامي ، هو نتاج لمخلفات المستعر?
فالمغرب له خصوصيته ، ورثناها بنباهة و حكمة أجدادنا ، ألا وهي الوحدة الكاملة والمستمرة تحت مظلة : الله الوطن الملك.
فحفظ الله لنا أميرنا ، أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله وأيده ، في كل ما يحب ويرضى.
فاللهم أعز الإسلام والمسلمين ، ، وآجعل كلمة المؤمنين هي العليا ، وآجعل كلمة المنافقين و المشركين هي السفلى.

مجرد تعليق
المعلق(ة)
4 يناير 2020 20:48

ليس مستحيلا ولا مستبعدا ان يكون النمودج التنموي الجديد قد تمت صياغته على اساس توصيات المؤسسات المالية الدولية انما تم وضعه ضمن الية وطنية لكي يبدو الامر وكانه اجتهاد محلي حيث سيضاف اليه بعض الاليات او القرارات ليتم هضمه من طرف الجميع …..الكل يجتهد .

الحسن المرابط
المعلق(ة)
4 يناير 2020 18:39

أن الهدف من لجنة النموذج التنموي لا اقل من رمي الرماد في العيون كما فعل في الماضي مع ما سمي بالجهوية . حان الوقت لتغيير هيكل الدولة الاقطاعية و بناء دولة الديموقراطية البرلمانية …

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x