لماذا وإلى أين ؟

الخمليشي: العدالة والتنمية شيء والحكومة شيء آخر

علق محمد خيي الخمليشي، عضو الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، على الشكر الذي وجهه المُستشار البرلماني والقيادي بحزب الأصالة والمعاصرة؛ العربي المحرشي، للحكومة “لتجاوبها الإيجابي من أجل مناقشة مقترح حزب الأصالة والمعاصرة في موضوع تقنين زراعة نبتة القنب الهندي، والعفو العام على مزارعي القنب الهندي؛ المتابعين في قضايا ذات صلة”.

وقال خيي في تصريح لـ”آشكاين”، إن “الحكومة ليس هي التي توافق على مناقشة مقترحات القوانين التي تقدمها الفرق النيابية أو البرلمانيين، بل هناك مسطرة تشريعية معروفة يمر منها أي مقترح قانون قدم للبرلمان، وزاد: المقترح قانون عندما يعرض على المناقشة سنعرف موقف الحكومة”.

وأضاف خيي، أن “المسطرة التشريعية واضحة، فمقترحات القوانين تقدمها الفرق للبرلمان، وعندما يقدم المقترح تتم برمجته ليمر عبر مرحلة التقديم ثم المناقشة، بعدها الحكومة تقرر هل تحضر للمناقشة أم لا تحضر، وإذا حضرت تعبر عن موقفها من المقترح، ثم البرلمان يقوم بالتصويت.

وأجاب البرلماني بـ”البيجيدي”، عن سؤال “آشكاين” حول ما إن كان إعتزام الحكومة مناقشة هذا المقترح، يوم 8 يناير الجاري، يعني تراجع البيجيدي عن موقفه الرافض لهذا المقترح، قائلا: العدالة والتنمية شيء والحكومة شيء أخر، ولحدود الآن ليس هناك أي موقف للحكومة”.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد تقدم سنة 2014 بمقترحي قانون؛ يتعلق أحدهما بـ”إصدار عفو عام على مزارعي القنب الهندي، المتابعين في قضايا ذات صلة”، والآخر يهم “تقنين زراعة نبتة القنب الهندي (الكيف)”، وذلك لإيجاد حلول عملية وجذرية لهذه النبتة، ومعالجة الإشكالات التي يتخبط فيها المزارعين البسطاء؛ في مجموعة من المناطق في الشمال المغربي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x