لماذا وإلى أين ؟

البلغيتي يقدم صورة قاتمة عن واقع الصحافة المغربية خلال سنة 2017 (فيديو)

في تقييمه لواقع قطاع الصحافة والإعلام بالمغرب، أكد الزميل الصحفي رشيد البغيتي، على أن سنة 2017 سجلت “حالة ردة حقوقية وديمقراطية ضحيتها الأولى هي الصحافة”.

وقال البلغيتي في تصريح لـ”آشكاين”، “إن السنة التي ودعناها تميزت باستمرار المحاكمات المفتوحة والإعتقالات في حق عدد من الصحفيين والنشطاء الإعلاميين الذين مارسوا بكثير من الأخلاق حقهم في البحث عن المعلومة وإيصالها للرأي العام الدولي والوطني”.

كما تميزت سنة 2017، يضيف البلغيتي، “بترحيل العديد من البنود المتعلقة بالصحافة إلى القانون الجنائي، إضافة إلى مسطرة الملاءمة التي أدت إلى قطع رقاب عدد من المؤسسات الإعلامية التي لا يسمح وضعها المادي بالإستجابة لتلك المسطرة”.

وأشار المتحدث أيضا إلى “استمرار حالات الإعتداء على الصحفيين من طرف رجال الأمن، وكذا تواصل الهشاشة التي يعاني منها عدد من المنتسبين إلى حقل الصحافة خاصة ما يتعلق بالحد الأدنى للأجور بالنسبة للصحفيين والمحصور في 5700 درهم، وهو أجر هزيل لا يحفظ كرامة الصحفيين”، على حد تعبير البلغيتي الذي لفت أيضا إلى أن “الإعلام العمومي مستمر في الدعاية الفجة وتغييب الآراء المختلفة مع السلطة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x