لماذا وإلى أين ؟

تفاصيل 28 مليارا التي أسقطت عمدة مراكش ونائبه في أيدي المحققين

أحال الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش، على قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية، ملف الصفقات التفاوضية التي أبرمت عقب عقد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب 22″ الذي انعقد في مراكش ما بين 16 و18 نونبر 2016.

وتم توجيه تهمة تبديد أموال عامة لرئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، العربي بلقايد، النائب البرلماني المنتمي لحزب العدالة والتنمية، فيما يتابع نائبه الأول الذي يشغل في نفس الوقت منصب رئيس مجلس مقاطعة المدينة بمراكش، وأيضا يحمل صفة نائب برلماني، من أجل تهمة تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، وجنحة استعمال صفة حددت السلطات العامة شروط ممارستها طبقا للقانون الجنائي.

ويتعلق الأمر بشبهة تبدير حوالي 28 مليار سنتيم، وسوء تنفيذ الصفقات التي منحت لمقاولات عمدت بدورها إلى اللجوء لما يسمى المناولة أو المقاولة من الباطن، مما جعل الاشغال تتعثر وتشوبها الكثير من العيوب والاختلالات والتجاوزات وجعلها مرتعا للفساد المالي ،الذي يتحمل فيه المجلس الجماعي المسؤولية باعتباره الجهة المخول لها مباشرة الصفقات وتتبع الاشغال ومراقبتها.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش المنارة، أن عرض ملف “كوب 22” على انظار القضاء، يعد خطوة مهمة لإعمال المحاسبة ووقف الإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والمالية، التي اصبحت مراكش مرتعا لها. واعتبرت أن التحقيق التفصيلي يجب أن ينصب على جميع الجوانب وأن يكون معمقا ويشمل كل الأطراف.

وطالبت بضرورية الإسراع بإحالة الملف على المحكمة واسترجاع الأموال المنهوبة، لتفادي ما يقع في ملف كازينو السعدي الذي عمر طويلا دون البت فيه، والذي يغيب فيه المجلس الجماعي عن التنصيب كطرف مدني، رغم الحجم الهائل للمبالغ المالية المختلسة 46 مليار سنتيم حسب المحاضر المنجزة من طرف قاضي التحقيق.

ولفتت الجمعية إلى أن هناك ملفات أخرى وجب فتحها، تشتم منها رائحة الفساد، كبرنامج مراكش الحاضرة المتجددة المتعثر الذي رصدت له 6,3 ملايير درهم، وبرنامج اعادة هيكلة 27 دوارا الذي خصصت له 716 مليون درهم دون تحقيق اهدافه المتثلة في معالجة معضلة السكن غير اللائق. دون الحديث عن ملفات الرشوة والاغتناء غير المشروع وشبهة تبيض الاموال المرافقة للرشوة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
طه ياسين الغليمي
المعلق(ة)
29 يناير 2020 14:48

لم يذكر كاتب المقال الهيئة السياسية التي ينتمي إليها نائب العمدة.

Fouad
المعلق(ة)
30 يناير 2020 15:42

سيندم بنكيران عن قولته الشهيرة (عفى الله عما سلف) فبنو جلدته تم إستراجهم حتى غرقو في الفساد و سوف يتم صعقهم و الزج بهم واحدا تلوى الآخر…

rachidoc1
المعلق(ة)
29 يناير 2020 12:44

نموذَج الأَيادي البَيْضاء المُلطّخَة بالسُّبْحة و بِصَعيدِ التيَمُّم
*
الله يخرّج شوكتنا بخير… ما كنْلعْبو بتسابيح، ما كنْمسْحو تيْمومة، ما كنْبَحْلطو ب أَذكار… ما كنْعلّقو “هذا من فضل ربّي”…
*

الشعب العميق
المعلق(ة)
29 يناير 2020 12:20

هذا هو الطريق الصحيح للإصلاح ومعاقبة الفاسدين

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x