لماذا وإلى أين ؟

بوليف يهاجم البرنامج الملكي “انطلاقة” الموجه للشباب

علّق الوزير السابق نجيب بوليف على برنامج “انطلاقة” المندمج لدعم الشباب الراغب في إنشاء مقاولة، بذكر ما يورده القرآن من آيات حول الربا.

وأدرج الوزير عبر حسابه على الفايسبوك آية من سورة البقرة، تتحدث عن الربا”، في إشارة منه إلى أن الدعم المالي المخصص للبرنامج، الذي أطلقه الملك محمد السادس قبل أسابيع لمواجهة بطالة الشباب، هو ربا.

وهو بهذا أيضا يرد على الشيخ المقاصدي، أحمد الريسوني الذي قال إن قروض برنامج “انطلاقة” شرعية” وليست ربوية، كما يدعي البعض على حد قوله. وهو التصريح الذي جر عليه انتقادات شيوخ السلفية الذين اعتبرو قوله مجانب للشريعة.

وعلق بوليف على هذه القروض قائلا: “الربا قليله وكثيره، له نفس الحكم، ولو كان الحق سبحانه يريد ان يفرق بينهما لما غفل عن ذلك عز وجل”، وأضاف: “الأبناك التشاركية المغربية والحمد لله موجودة لتقوم بما يلزم”.

جدير بالذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى تقديم مجموعة جديدة من منتجات التمويل لفائدة كل من المقاولات الصغيرة جدا والشباب حاملي المشاريع، والعالم القروي، والقطاع غير المهيكل، بالإضافة إلى المقاولات المصدرة.

وخصصت له تمويلات بلغت حوالي 1.2 مليون درهم (120 مليون سنتيم)، بنسب فائدة مخفضة وغير مسبوقة محددة في 2 في المائة للمستفيدين في الوسط الحضري و1.75 في الوسط القروي. إذ يقدم القطاع البنكي 3 مليارات درهم لتمويل هذا البرنامج، و3 مليارات درهم من الميزانية العامة للدولة، إضافة إلى 2 مليارات قدمها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كمساهمة تكميلية للبرنامج المندمج، ليصبح المجموع 8 مليارات درهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
م عبدو
المعلق(ة)
الرد على  محمد
17 فبراير 2020 23:14

ملي ماتلك الحوت أسي بوليف في السياسة ،وفرشوك بلي أمي وبينك وبين التسيير غير الخير،قلبتيها فقيه وبديتي تخروض في حاجة كان كنت مزال في الحكومة كان دافعتي عليها بكل قواك.
أسير أودي تكمش المنافق وخلي أمير المؤمنين يشجع الشباب على النهوض بالبلاد. كان جينا عليكم كان رجعتونا للعصور الوسطى. لا تضعوا العصى في عجلة التقدم.
سمعت بلي انت استاذ جامعي أسي بوليف،وبغيت نفهم أشمن قيمة إضافية كتعطي للطلبة. باينة الإجابة….. .

محمد
المعلق(ة)
17 فبراير 2020 21:19

نريد ان نسأل السيد الوزير السابق الذي كان يتقاضى اجره وتعويضاته من قروض البنك الدولي ما حكم الدين فيها

احمد بلخير
المعلق(ة)
17 فبراير 2020 20:40

مبادرات عدة ومشاريع متنوعة من طرف جلالة الملك متقدمة نوع والمضمون لكن لانسمع الا الاسماء وصرعات كلامية سياسية دون اجهاز على تفعيلها من طرف الدين يوزعون يستثمرون في البشرية المغلوبة عن امرها في طيات القانون الغير المنسق.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x