لماذا وإلى أين ؟

السلفي القباج: إباحة تمويل الأبناك لمشاريع الشباب تحريف لشرع الله

آشكاين/محمد دنيا

اعتبر الشيخ السلفي المرشح السابق باسم حزب العدالة والتنمية؛ حماد القباج، أن اعتبار تمويل الأبناك لمشاريع الشباب في إطار مشروع “انطلاقة” ليس رببا هو “تحريف لشرع الله”.

وقال القباج إن “جلالة الملك محمد السادس نص بشكل صريح، على أنه لا يملك حق تحليل الحرام أو تحريم الحلال”، معتبرا أن “مشروع “انطلاقة”؛ لم يتعرض للحكم الشرعي للفائدة البنكية”.

وأوضح القباج؛ في تدوينة على صفحته على “الفايسبوك”، أن “رئيس الدولة هو ملك مواطن، والواجب الشرعي والوطني والدستوري يفرض علينا احترامه وليس تقديسه”، مشيرا إلى أن “الملك نفسه وفقه الله؛ هو من أمر بتعديل الدستور، ورفض أن يوصف فيه الملك بالقداسة”.

وأكد المتحدث، أن تعقيبه على الريسوني “ليس فتوى؛ وليس تشويشا على بادرة تنموية، بل هو استنكار للقول بأن الفائدة القليلة حلال”، مشددا على أن “الغيرة الحقيقية على الشباب والتنمية الوطنية؛ لا تكون بالسكوت عن تحريف شرع الله، ولا بالسكوت عن مظالم الرأسمالية المتوحشة وأذرعها البنكية”.

وخلص القباج، إلى أن الغيرة الحقيقية على الشباب والتنمية الوطنية، هي “بيان الحق ونصح الدولة والفاعل السياسي؛ بالتزام شرع الله تبارك وتعالى”، لافتا إلى أن “هذا الالتزام هو أهم أسباب نجاح مشاريعنا التنموية، والتهاون في التزامه هو السبب الأول؛ لما نعانيه من استشراء الفساد والهشاشة الإجتماعية وفشل المبادرات التنموية”، وفق المتحدث.

    Rachid
    21/02/2020
    11:41
    التعليق :

    هدا من الفتن المفتعلة التى تصنعها المخابرات المغربية حتى تجعل الكل يغوص في مستنقع النقاشات التي لا نتيجة ترجى منها….سوى التشتت لأنهم زرعوا فينا الكثير من الحقد على بعضنا…..الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات….وكلنا يعلم أن زمان الإسلاميين قد هدموه و قد أحسنوا التحظير لزمن العلمانية……

    1
    1
    حماد
    21/02/2020
    13:53
    التعليق :

    ما هي الصفة التي تخول له ان يحلل ويحرم ؟اعتقد ان في البلاد مؤسسات….هي المسؤولة….والمواطنة تقتضي احترام المؤسسات….ثم اين كان عندما كان اصحابه في العدالة والتنمية يغرقون البلاد في الديون…ويكبلون الاقتصاد الوطني بفواءد ربوية لصالح الصناديق الدولية وغيرها

    6
    2
    rachidoc1
    21/02/2020
    15:24
    التعليق :

    هاذو غادي يبقاوْ يزغننوا حتى يصوطو عليهم ب فليطوكس
    *
    إيوا بزّاف على هاذ التفرعينة المقدّسة الخامجة.
    *
    واش اللي لصّق شطّابة على وجهو غادي يبقى يفتي ف الحلال و الحرام و الإقتصاد و كأنه يتحدّث عن الغنائم و الأنفال و نكاح السبايا؟
    *
    هذه الأدمغة السلفية المخبولة أصبحت تشكّل خطراً حقيقياً على إستقرار الوطن.

    6
    3
    terry bek
    21/02/2020
    17:29
    التعليق :

    الفقر والحرمان وشظف العيش هم الحرام وعدا ذلك فيه جذال ونقاش. ماذا يقول هذا االشيخ في من يسكن في بيت صفيحي لا تتوفر فيه أدنى شروط الحياة وله أبناء يبيتون تحت رحمة الشتاء والبرد غن توفرت له الفرصة ليستفيذ من قرض من البنك ليحسن ظروفه وظروف أبنائه؟ ما الذي اشذ ضررا الربا أم الحرمان؟ أقول لهذا الشيخ المتخوم والذي تبدو عليه آثار النعمة إمسك لسانك اللعين عن الشباب العاطل عله ينقذ نفسه ويعيل أسرته.!!

    3
    1
    terry bek
    21/02/2020
    17:40
    التعليق :

    ماذا يقول هذا الشيخ المتخوم الذي تبدو عليه آثار النعمة وهو يحدث في الفقر في أعضاء حزب العذال ة والتنمية الدين يتساقطون تباعا في قضايا فساذ ونهب للمال العالم؟ من هو الأكثر حراما فقير يستفيذ من قرض لحقق بعض العيش الكرييم للأبنائه أم منتخب ينهب بالملايين أموال الشعب؟ لم يسبق لهذا الشيخ اللعين أن أفتى في هذا لأنه بدوره يعيش من المال الحرام.

    3
    2
      عبد العزيز
      21/02/2020
      19:32
      التعليق :

      توكل الفتاوى بالمغرب إلى الهيئة العلمية للإفتاء التابعة للمجلس العلمي الأعلى لا غير.
      اما هؤلاء الفقيا المخربين يريدون استغلال
      غياب العقل النقدي عند بعض أفراد المجتمع المغربي لتمرير خطابات رجعية تهدف الى خلق البلبلة و لاسيما استفزاز الشباب الحاصل على شهادات عليا او تقنية وليس لهم إمكانيات مادية لتحقيق مشاريعهم وأحلامهم.

      0
      0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد