لماذا وإلى أين ؟

هل سيعصف “كورونا” بموسم الحج هذا العام؟.. مسؤول سعودي يجيب

في الوقت الذي قررت فيه السعودية تعليق رحلات العمرة بشكل مؤقت تزامنا مع الانتشار الكاسح لفيروس كورونا القاتل، بدت تساؤلات تطرح حول ما إذا كان الفيروس من شأنه أن يعصف أيضا بموسم الحج هذا العام.

وفي هذا الصدد، استبعد مروان شعبان، رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة، تعليق الحج خلال الموسم الحالي، على اعتبار أن الحج تبقت على بعد نحو 5 أشهر من الآن، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن المرض سيتراجع في الانتشار.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” “حسب خبرتي فإن أكثر من وباء تفشى في سنوات سابقة ومنها إنفلونزا الخنازير والطيور، إلا أن المملكة لم تعلق الحج حينها، بل اتخذت كافة التدابير اللازمة دون تعليق الحج”، وفق تعبيره.

وأكد ذات المتحدث على أن تعليق عمليات العمرة هو تعليق مؤقت لا نهائي، لمنع وصول فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” إلى المملكة، مسترسلا “ستستأنَف رحلات العمرة بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاستعدادات الكاملة المتعلقة بالفحص والتعامل مع الأمر”.

ومن جانبه، قال سعد القرشي، مستشار شؤون الحرمين ورئيس لجنة الحج والعمرة السابق، إنه من المستبعد تأثير الفيروس على موسم الحج، مستطردا  أن “فصل الصيف يقتل الجراثيم وهو ما يساهم في انخفاض انتشار الفيروس، كما أنه من المتوقع خلال هذه الفترة توصل بعض الدول لعلاج للفيروس”.

وأشار إلى أن إلغاء رحلات العمرة في الوقت الراهن سيؤثر على شركات السياحة وكذلك الفنادق في السعودية، مبرزا في الوقت ذاته أن اللجنة لم تحصر الأعداد التي ألغي حجزها أو التي حصلت على تأشيرة لأداء العمرة”.

وأعلنت المملكة العربية السعودية تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، ضمن إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث نقلت وزارة الخارجية أن الجهات الصحية المختصة في المملكة تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد، وأكدت الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات، على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x