لماذا وإلى أين ؟

الدرك الملكي يلاحق مواطنين دخلوا المغرب من دول موبوءة بكورونا

تتقدم عناصر مدربة من الدرك الملكي، منذ أسبوع، فرق البحث المكلفة بتقصي أخبار وأماكن وجود عدد من المغاربة والأجانب، الذين وصلوا إلى أرض الوطن عبر رحلات جوية أو بحرية مختلفة، خصوصا ركاب الرحلة “تی.بی 7812” التي وصلت مطار محمد الخامس الدولي الخميس 27 فبراير الماضي.

وتجوب مجموعات فرق متخصصة تضم أطباء وتقنيين وعناصر من الدرك الملكي، مدربين في مجال التصدي للأوبئة، عددا من القرى والمدن والمناطق شبه الحضرية، لتحديد وضعية الأشخاص المشتبه في إصابتهم بفيروس “كورونا”، وتحديد أماكنهم واخضاعهم إلى الفحوصات والتحاليل المخبرية الأولية وتقييم عدد الأشخاص المحيطين بهم، كما تورد “الصباح”.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أعلن مؤخرا أنه على إثر تداول بعض الوسائط الاجتماعية لائحة ركاب إحدى الرحلات الجوية القادمة من بلد أجنبي و التي تبين أن أحد ركابها مصاب بأعراض فيروس كورونا المستجد.

واعتبر محمد أنيس، في بلاغ أن هذا الفعل يحتمل أن يشكل مخالفة للقانون الجنائي بسبب إفشاء السر المهني والتشهير والمساس بالمعطيات ذات الطابع الشخصي، فإن هذه النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي في الموضوع مع ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائجه.

ووجهت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة مريم وحساة، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بخصوص حقيقة تسريب معطيات شخصية لركاب الطائرة التي كان على متنها المواطن المصاب بفيروس “كورونا”.

وأوردت البرلمالنية في سؤالها الكتابي الذي توصلت “آشكاين” بنسخة منه بالقول ““نسائلكم حول ما حقيقة ما يتم تداوله حول تسريب معطيات شخصية لركاب طائرة الخطوط البلجيكية القادمة من إيطاليا والتي كان على متنها المواطن المغربي الحامل لفيروس “كورونا”؟، وما هي الإجراءات المتخذة لحماية المعطيات الشخصية للمرضى والحالات الخاضعة لإجراءات المراقبة؟”.

وأوضحت وحساة “في إطار الإجراءات الإحترازية والمراقبة الوبائية، أعلنت السلطات الصحية بتاريخ 02 مارس الجاري، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن مغربي مقيم بإيطاليا، دخل المغرب جوا عبر طائرة نقل حوالي مائة مسافر، ثم إخضاعهم، بصفتهم مخالطين للمريض، لإجراءات المراقبة الطبية الضرورية، غير أن بعضهم تفاجأ بتسريب وتداول معطياته الشخصية دون إذن منه”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
rachid samy
المعلق(ة)
7 مارس 2020 16:26

Ne pas oublier de surveillez nos frontières avec l’Algérie ,attention !!

le nouveau conseillé de Tebboune n’est autre que le sanguinaire ,et ennemi potentiel du Maroc ,le prénommé:

Abdelaziz M’jahed ex général à la retraite ,propose de faire inoculer le virus Corona aux manifestants du Hirak ,il vient de la proposer

(pour passer à l’acte !! ( source , Algériatimes.com

VIGILANCE : Aux frontières orientales , pas de confiance à faire devant ces gens-là qui sont capable de

tout faire sans remords !!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x